سؤال وجواب

هل غسل يوم الغدير يجزئ عن الوضوء؟

هل غسل يوم الغدير يجزئ عن الوضوء؟ يعتبر الاستحمام والاغتسال من الأنشطة المثالية التي يجب القيام بها في يوم الغدير حيث يعتبر من الأيام السعيدة والمباركة التي لها مكانة خاصة عند الطائفة الشّيعية، بحسب معتقداتهم بأن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أعلن في خطبته عن خلافة علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ولذلك يتم الاحتفال بها في كل عام من السنة الهجرية , وفيما يلي نتعرف على هل غسل يوم الغدير يجزئ عن الوضوء؟

المحتويات

ما هو يوم الغدير

يوم الغدير هو عيد يحتفل به المسلمين من الطائفة الشيعية , وهو اليوم الذي خطب فيه الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- خطبة أوضحت بتعيين علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- إمامًا ووليًّا من بعده بأمر من الله عزّ وجلّ على حسب اعتقادهم، وقد سمّي هذا اليوم نسبة إلى المكان الذي عُقدت فيه خطبة النبي بعد حجة الوداع، وهو يوافق تاريخ الثامن عشر من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، وقد كان هذا اليوم في السنة العاشرة للهجرة، حيثُ أنّ النبي الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- قال يوم غدير خُمٍّ: “منْ كنتُ مولاه فعليٌّ مولاه قال : “فزاد الناسُ بعدُ والِ مَنْ والاه وعادِ مَنْ عاداه”


هل غسل يوم الغدير يجزئ عن الوضوء؟

من الأمور التي يتم السؤال عنها هو هل غسل يوم الغدير يجزئ عن الوضوء؟ ,حيث أن غسل عيد الغدير يغنى عن الوضء ويجزي غسل الجنابة وباقي الاغسال الا غسل الاستحاضة والتي يجب الوضوء معها , حيث أجمع العديد من العلماء وفقهاء الدين أن الغسل في يوم الغدير من الأعمال المستحبة التي لها أجر وفضل عظيم من الله -تعالى-، والتي ينبغي القيام به قبل الزّوال بنصف ساعة، ثمّ صلاة ركعتين بحيث يقرأ سورة الفاتحة في كل ركعة مع سورة الإخلاص عشر مرات، وقراءة آية الكرسي عشر مرات، وكذلك سورة القدر عشر مرات، فقد ورد عن علي بن الحسين العبدي قال: “من صلى فيه ركعتين يغتسل عند زوال الشمس من قبل أن تزول مقدار نصف ساعة عدلت عند الله مائة ألف حجة، ومائة ألف عمرة”.

هل يجزئ الوضوء يوم الغدير للوضوء

أجمع فريق من الفقهاء أنه لا يجزئ الوضوء يوم الغدير للوضوء , بل على المسلم الشيعي أن يتوضأ معه، إذ أن الوضوء يوم الغدير من الأعمال المرغوبة التي لها أجر كبير ورحمة من الله تعالى، وينبغي القيام به نصف ساعة. قبل أن تمر الشمس على الزوال، ثم يقوم بركعتين ليقرأ سورة الفاتحة في كل ركعة مع سورة الإخلاص عشر مرات، ويقرأ آية الكرسي عشر مرات، وكذلك سورة القدر العشر. مرات، آلاف الأرواح.

هل يكفي الوضوء ليلة عيد الأضحى للوضوء

يجوز لأن الشيعة يعتبرون الاغتسال في عيد الأضحى كافيا للوضوء، ويستحب القيام به من الفجر حتى الغسق، والأفضل الاغتسال قبل عيد الأضحى. صلاة العيد، إذ أن غسل عيدي الأضحى يعتبر من الأعمال المرغوبة، ويعطى عليه أجر عظيم، إذ يعتقدون أنه من السنة، وقد ثبت ذلك، حتى ورد في بعض الأخبار أن يغتسل نسك يوم قربان – بيرم حتى يصلي، فإن كان هذا هو الوقت فعليه أن يتوضأ ويعيد الصلاة، وإذا مضى الوقت جازت صلاته.

هل غسل الجمعة بعد الزوال يجزي عن الوضوء

نعم يجزئ الوضوء ولكن الأفضل والأنسب له أن ينوي التقرب من الله -سبحانه وتعالى- دون التخصيص بالأداء والقضاء، حيث يُعتبر الغسل في يوم الجمعة بأنه من الأعمال المستحبة والسنن المؤكّدة عند الطائفة الشيعيّة، حيث يبدأ وقته من طلوع الفجر إلى الغروب، كما يفضل أن يأتي به المسلم الشيعي قبل الزوال، فقد ورد في وجوب الغسل في يوم الجمعة في الأخبار أنه:” يكون طهارة له من الجمعة إلى الجمعة”، وفي قول آخر: “غسل يوم الجمعة طهور وكفارة لما بينهما من الذنوب من الجمعة إلى الجمعة”.

                     
السابق
مباراة توظيف بالتعاضدية العامة للتربية الوطنية آخر أجل هو 1 غشت 2022 – وجهني
التالي
بكوب من جوز الهند حضري كرات جوز الهند اللذيذة في المنزل بكل سهولة

اترك تعليقاً