منوعات

هل يجوز الاغتسال بعد تجاوز الميقات؟

أهلا وسهلا بك أختي المستفسرة ، وأسأل الله تعالى أن يتقبل عمرتك ويجعلها في ميزان حسناتك. وضعك رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أمام بلادك بدون إحرام ، وفي حال تجاوزت الميقات بدون إحرام. عليك العودة إلى الميقات لدخول الإحرام من هناك.

وفي حالة عدم قدرتك على العودة إلى ظرف خارج عن إرادتك ، فاعلم أنك مدين بالدم الذي تقسمه بين ذراعي الهيكل. وأما الغسل ، فاعلم أنه يجوز لك ترك الميقات وتأخيره ، كما يجوز لك تركه إطلاقا. كما أن غسل الإحرام من الأمور التي يجب القيام بها في الإحرام ، وليس من واجباته ، والله تعالى أعلى وأعلم.


واعلم أيضًا أختي أن الأوقات التي يحرم فيها الحجاج والمعتمرون من أداء العمرة تختلف باختلاف البلد الذي فيه كل حاج أو معتمر ، وقد جعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم. واضح للصحابة الكرام – رضي الله عنهم.

وكان ذلك آنذاك الرسول الكريم لأهل المدينة أن يحرموا أنفسهم من ذو الحليفه التي تسمى في هذا الوقت بئر علي ، وزمن لأهل الشام زمن الجحفة. ممنوع من مكانه.

جاءت هذه الأوقات في الحديث الذي رواه عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – حيث قال: (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعطى أهل المدينة ، و لأهل الحداد ، وأهل الناس ، وأهل الناس ، وأهل الناس ، لهم ، ولمن جاءهم بغير أهلهم ، لمن أراد الحج والعمرة. ومن كان بينهم ، فكانت عائلته تنعمه ، وأشياء من هذا القبيل له). رواه البخاري

                     
السابق
معدلات قبول الدبلوم في جامعة البلقاء التطبيقية 2022 وسعر الساعة
التالي
اليوم الاخير في عام 2016 ^_^

اترك تعليقاً