منوعات

هل يجوز مسك المصحف بدون وضوء؟

هل يجوز حمل القرآن بدون وضوء؟

ابني شاب غارق في الوضوء قبل قراءة القرآن ، ولا يمتنع عن لمس القرآن بغير طهارة ، وفي كل مرة أحذره من قدسيته يخبرني أن الإمام من أخبره مسجد القرآن بجواز القراءة من القرآن بدون وضوء ، وأنا بحاجة إلى طمأنة حكم مس المصحف بدون الوضوء ، شكرا جزيلا.

الاجابة


أهلا وسهلا بك ، ويسامحنا الله ويغفر لك ابنك. جمهور العلماء من الأئمة الأربعة يرون أن مس المصحف ، أو الإمساك به بدون وضوء ، لا يجوز. كدليل على قوله – تعالى -: (إنَّهُ قرآنٌ شَرِيقُ * في كتاب مخفي * إلا مسَّهُ طهُّرًا). [الواقعة: 77- 79] وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يمس القرآن إلا الطاهر). [أخرجه البيهقي، حسن]

وأما الذين قالوا بالجواز: هم الظاهرية ، ووافقهم الحكيم وحماد. بحجة أن معنى الآيات الشريفة السابقة هو المائدة المحفوظة ، وأن المطهرين هم الملائكة ، وقد أجاب عليها جمهور العلماء السابقين تفصيلاً لا نذكره هنا.

وتجدر الإشارة إلى أن دائرة الإفتاء الأردنية أصدرت فتوى تحرم مس المصحف أو لبسه دون تطهير ، وأعفت من أجبرهم على الخوف من الأذى أو الإذلال أمام القرآن ، أو من يغير أوراقه بآلة أو أدوات دون الحاجة إلى ذلك. الحاجة إليها ، حيث دلت على جواز التيمم إذا تعذر الوضوء.

                     
السابق
حل كتاب المهارات الحياتية رابع إبتدائي الفصل الأول لعام 1444
التالي
ما حكم شراء الذهب بالتقسيط؟

اترك تعليقاً