منوعات

ما حكم شراء الذهب بالتقسيط؟

أنا شاب مخطوبة منذ عامين ، وأحاول بشكل عاجل تأمين متطلبات زواج خطيبتي ومهرها ، لكن ظروفي صعبة ، وسمعت مؤخرًا عن متجر يجعل من الممكن شراء الذهب بالديون و بدون راحة.

الاجابة


بارك الله فيك ويغفر لكم. أشرح لهم مثل هذا:

حظر شراء الذهب بالتقسيط

على هذا ، رد قسم الإفتاء الأردني بموافقة الرأي العام ، مشيرًا أيضًا إلى أن ما تم على هذا النحو هو عقد باطل وغير مسموح به ؛ بل إن فعل الربا هو المحظور ، ويجب على البائع والمشتري إعادة العقد بشكل صحيح. أن يعاد الذهب إلى الكنيسة ، وجلب المال ، ثم المقايضة به وبيعه.

مستدلين بقوله -صلى الله عليه وسلم-: (الذَّهَبُ بالذَّهَبِ، والْفِضَّةُ بالفِضَّةِ، والْبُرُّ بالبُرِّ، والشَّعِيرُ والتَّمْرُ بالتَّمْرِ، والْمِلْحُ بالمِلْحِ، مِثْلًا بمِثْلٍ، سَواءً بسَواءٍ، يَدًا بيَدٍ، فإذا اخْتَلَفَتْ هذِه الأصْنافُ، فَبِيعُوا كيفَ شِئْتُمْ، إذا كانَ يَدًا بيَدٍ ). [أخرجه البخاري]

يسمح بشراء الذهب بالتقسيط

وذلك لأن صناعة الذهب تأخذها من النقد وتحولها إلى سلعة يمكن بيعها بالتقسيط أو بسعر مؤجل ، مثلها مثل السلع الأخرى. حيث قال – رحمه الله -:

“أصبحت الزخارف المسموح بها ، بالحرفية المقبولة ، نوعًا من الملابس والبضائع ، وليس نوعًا من الجوائز. لذلك لا زكاة عليها ، فلا يتدفق الربا بين الزكاة والأسعار ، كما لا يتدفق بين الأسعار والسلع الأخرى “.

                     
السابق
هل يجوز مسك المصحف بدون وضوء؟
التالي
رابط وطريقة الاستعلام عن نتائج قبول كلية ينبع الصناعية 1444

اترك تعليقاً