منوعات

هومو هابيليس: الإنسان الماهر

المحتويات

فترة وجودها

عاش الإنسان الماهر منذ ما بين 2.3 و 1.5 مليون سنة.

معنى الاسم

Homo هي كلمة لاتينية تعني إنسانًا أو إنسانًا ، وهي نفس الجنس أو اسم المجموعة الذي يُعطى للإنسان الحديث ويستخدم لإثبات العلاقة الوثيقة بين هذا النوع وبيننا.


كلمة habilis مشتقة من اللاتينية وتعني قادر أو قادر. يُعرف هذا النوع بالرجل الماهر ، لأنه تم العثور على أدوات حجرية بالقرب من البقايا الأحفورية ، ويُعتقد أن هذا النوع طور القدرة على تحويل الحجر إلى أدوات.

ملخص

تم اكتشاف Homo habilis في عام 1995 من قبل فريق بقيادة لويس وماري ليكي في Olduvai Gorge في تنزانيا ، وفي العام التالي تم العثور على أجزاء من هيكل عظمي ذكر في نفس المكان ، واستمر البحث وتم العثور على حفريات إضافية منه. تم العثور على أفراد آخرين.

يشير حجم المخ وخصائص اليد والقدم ودليل استخدام الأدوات الحجرية إلى اكتشاف نوع جديد من أسلاف الإنسان ، وتم إعلانه رسميًا كنوع جديد في عام 1964 ، لكن تصنيفه ضمن جنس الهومو مثير للجدل.

تشير الحفريات الإضافية ، بما في ذلك اكتشاف هيكل عظمي جزئي في عام 1986 ، إلى أن هذا النوع من القردة أكثر مما كان يعتقد سابقًا.

توزيع جغرافي

تم العثور على أحافير Homo habilis في كينيا وتنزانيا في شرق إفريقيا ، لا سيما في بحيرة توركانا و Olduvai Gorge و Kobe Fora.

العلاقة مع الأنواع الأخرى

في بداية اكتشافه ، كان الإنسان الماهر يعتبر سلفًا مباشرًا للإنسان الحديث ، لكن الاكتشافات الأحفورية في منتصف الثمانينيات أظهرت أن أبعاد وأبعاد أطرافه تشبه إلى حد ما القرد. أعيد تقييم الإنسان ، ولم يعد العديد من العلماء يعتبرونه أحد أسلاف الإنسان المباشرين ، ولكن تم نقله إلى فرع جانبي من شجرة عائلتنا.

استمرت المناقشات حول Homo habilis بعد اكتشاف بعض الجماجم في Dmanisi في جمهورية جورجيا ، بما في ذلك جمجمتان تشبهان إلى حد بعيد Homo ergaster – Homo ergaster ، ولكن يبدو أن إحداها لها ميزات وسيطة بين Homo habilis و Homo ergare ، و يمثل صلة بين هذين النوعين.

تشير هذه الأدلة إلى أن الإنسان الماهر كان سلفًا مباشرًا للإنسان الحديث ، أو أن كليهما تطور من نوع غير مكتشف ، ولكن من الصعب تحديد مصدره بالضبط وكيفية ارتباطه بأنواع أسترالوبيثيسين السابقة ؛ يعود اكتشاف الإنسان العاقل Homo sapiens إلى الفجوة النسبية في السجل الأحفوري (ما بين 2 و 3 ملايين سنة مضت) ، لذلك نحن بحاجة إلى المزيد من الأدلة الأحفورية لتسوية الجدل.

كان الإنسان الماهر موضع جدل منذ الإعلان عن اسمه لأول مرة ، وتنقسم الحفريات التي تحمل هذا الاسم حاليًا إلى مجموعتين ؛ تحتفظ المجموعة الأولى باسم Homo habilis ، على الرغم من أن بعض العلماء يفضلون تسميته Australopithecus habilis لأن لديهم سمات فيزيائية مشابهة لـ Australopithecines ، في حين أن أحافير المجموعة الأخرى لديها أدمغة أكبر وأسنان أكبر ، بما في ذلك جمجمة KNM-ER 1470 و KNM -ER 1802 الفك ، وتندرج في أنواع مختلفة ، ولكن الجدل حول ما يجب أن يسمى هذه الحفريات Homo rudolfensis أو Australopithecus rudolfensis أو Kenanthropus rudolfensis.

الخصائص الفيزيائية الرئيسية

كان حجم الدماغ أكبر مقارنة بأسلاف البشر السابقين ، وينعكس هذا في التغيرات الكبيرة في شكل الجمجمة ، لكن العديد من الميزات الأخرى ، بما في ذلك الأطراف ، تشبه تلك الموجودة في أسلاف أسترالوبيثيسين الأوائل.

شكل الجسم وحجمه

كانت نسب الجسم مماثلة لتلك الخاصة بأسترالوبيثيسينات.

ارتفاع

يبلغ طول الإناث حوالي 110 سم والذكور حوالي 130 سم.

الدماغ

بلغ متوسط ​​حجم المخ 610 سم مكعب ، وهو ما يمثل 1.7٪ من وزن الجسم ، وهي زيادة كبيرة مقارنة بالدماغ الأسترالوبيثيسين.

جمجمة

أصبحوا أكثر اكتمالاً واستدارة بسبب توسع الدماغ. كانت بداية صعود الجبهة المضيئة.

للوجه كان الظهر الأمامي منحنيًا ، وأصغر وأقصر من الأسلاف السابقين.

كانت الفتحة التي يمر من خلالها النخاع الشوكي في وسط قاعدة الجمجمة ، مما يؤكد أن هذا النوع يمشي على قدمين.

كان نتوء الوجه أخف مقارنة بالأنواع السابقة.

الفك والأسنان

كان الفكين أصغر من فكي الأوسترالوبيثيسين الأوائل.

يتم ترتيب الأسنان في شكل قوس أكثر استدارة ، على غرار البشر المعاصرين.

تصبح الأسنان أصغر وأقرب إلى أسنان الإنسان ، بينما القواطع لا تزال كبيرة نسبيًا.

الاطراف

يشير شكل عظام الساق والقدم إلى أن هذا النوع سار على قدمين. كانت الأرجل قصيرة نسبيًا وكانت نسب الذراع إلى الساق تشبه القرد نسبيًا ، مماثلة لتلك الموجودة في الأوسترالوبيثيسينات.

كانت عظام الأصابع مثنية قليلاً ، بين عظام الأصابع المنحنية للقردة ذات الأرجل الأربعة وعظام الأصابع المستقيمة للإنسان الحديث.

تشير نسب عظام الأصابع إلى قدرتها على تشكيل قبضة دقيقة ، على غرار قبضة الإنسان.

أسلوب الحياة

كيف عاشوا؟

يُعتقد أن الإنسان العاقل هو أول أسلافنا الذين صنعوا الأدوات الحجرية ، وهذا يمثل تحولًا كبيرًا في القدرات العقلية وتحولًا في استراتيجيات البقاء الجديدة.

تم تصنيع أول أدوات حجرية خشنة ، تتكون من قواطع طحن بسيطة ، وأدوات أساسية وكاشطات ، منذ 2.6 مليون سنة ، وتصنف على أنها تقنية من النوع 1 ، ومن الصعب تحديد أول مصنع لهذه الأدوات الحجرية ، ربما كان السكان الأوائل هم Homo habilis ، أو صنعوا حسب النوع. مرشح آخر هو الحفرية AL666-1 ، التي سميت مبدئيًا Homo sp ، وهي أشباه البشر التي لا تعرف أنواعها حاليًا.

البيئة والغذاء

عاش الإنسان الماهر في بيئة عشبية ، وحفز المناخ الأكثر برودة وجفافًا على تطوير استراتيجيات جديدة للحصول على الغذاء ، لذلك لجأوا إلى جمع بقايا الطعام من الحيوانات المفترسة واستخدام الأدوات. يشير التحليل الكيميائي إلى أن هذا النوع كان نباتيًا بشكل أساسي ، ولكن نظامه الغذائي تضمنت بعض اللحوم.

اقرأ أيضًا:

اكتشاف الحلقة المفقودة في سلف البشر أسترالوبيثكس سيديبا

هذا كل ما يعرفه العلم حتى الآن عن أصل الإنسان

ترجمة: نورا مصطفى

تحرير: حنين سلام

                     
السابق
من المعاجم تاج فطحل العرب من 6 حروف
التالي
عكس بليد وخامل من 4 احرف في لعبة كلمات متقاطعة

اترك تعليقاً