منوعات

وزارة التعليم تستعد لإنهاء التعاقد – وجهني

وقال عبد الرزاق الإدريسي ، الأمين العام الوطني لجامعة التربية الوطنية ، في تصريح لموقع على شبكة الإنترنت ، إنه سيتم إدراج الأكاديميات في النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الابتدائي والرياضة ، وبناءً عليه متطلبات سيتم تطبيق هذا النظام الجديد عليهم طوال حياتهم المهنية ، من التوظيف إلى التقاعد.

وقال الإدريسي في بيانه إن الأساتذة الذين فُرض عليهم العقد سيُمنحون مركزًا ماليًا مركزيًا وتوظيفًا في وظائف مالية محدثة بموجب القانون المالي ضمن جدول القوى العاملة للأكاديميات في المغرب.


وأضاف المتحدث نفسه أن الكادر العلمي سيتلقى رواتبهم مباشرة من الخزينة المركزية للمملكة ، وأنهم سيشاركون في الحركة الانتقالية الوطنية لموظفي وزارة الوصاية.

وأكد الأمين العام أن الأكاديميات سيتم ترسيمها بأثر رجعي وماليا وإداريا ، أي الترقيات في الرتب والمشاركة في الامتحان المهني للترقية 2022 من السلم 10 إلى السلم 11 للفوج الأول (2 يناير 2017).

كان التنسيق الوطني للمعلمين التعاقديين قد قرر إطلاق إضراب على مستوى البلاد في نفس الوقت الذي يبدأ فيه الموسم الدراسي ، والذي سيبدأ يوم الاثنين 26 سبتمبر 2022.

وذكرت نفس التنسيق في بيان سابق أن الإضراب سيتزامن “مع محاكمة 45 أستاذا بمحكمة الاستئناف بالرباط ، وسينظم اعتصام احتجاجي لأعضاء المجلس الوطني ولجنة الدعم والدفاع عن حقوق الإنسان”. الأساتذة الذين يتبعون في المحكمة “.

وقالت نفس التنسيق إنها قررت “ارتداء شارات حمراء وتنظيم وقفات احتجاجية خلال فترات الراحة ، تزامنا مع محاكمة المجموعة الخامسة من الأساتذة أمام المحكمة الابتدائية بالرباط يوم الأربعاء 14 سبتمبر 2022”.

وتابع البيان السابق: “إن الإسراع بجلسات إعداد قانون جديد ، دون الاستجابة لمطلب التنسيق الأساسي والواضح ، ما هو إلا هروب من الحل وسلاح انتهى مفعولها ، تمهيدا للقطع الجديد والواضح. ، إعلان تخريبي تراجعي “.

وأضاف البيان ، الذي نشرته التنسيقية ، أن “المقترحات التي قدمتها وزارة العدل مؤخرا خلال إحدى جلسات إعداد” النظام الأساسي لمهن التعليم والتدريب “هي حلول قابلة للاستبدال تم طرحها خلال الجلسة. عهد الوزير السابق المنتهية ولايته ، ولا تستجيب لمطلب الأساتذة الذين اضطروا للتعاقد في الاندماج الفعلي في خيوط الخدمة العامة.

                     
السابق
حل تدريبات درس علامات رفع المبتدأ والفاعل ص 120-121-122-123-124-125-126-127سلاح التلميذ الصف الخامس
التالي
زيارة النبي محمد مختصرة مكتوبة ٢٠٢٢؟

اترك تعليقاً