منوعات

يرغب العلماء في إرسال مسبار من ناسا لكوكب أورانوس، كأولوية بحثية

أصبح كوكب أورانوس مهملاً. تم إرسال مجسات إلى المريخ ، والزهرة ، وزحل ، والمشتري ، وعطارد ، وحتى المركبات الفضائية تم تخصيصها لأقمار المشتري ، ولم يتم تخصيص مسبار لأي من عملاق الجليد – أورانوس ونبتون – الموجودان في أكثر المناطق النائية. من نظامنا الشمسي.

يوصي فريق من الخبراء من الأكاديميات الوطنية الأمريكية بتصحيح هذا الإهمال ، في تقرير جديد يحدد الأولويات القصوى لعلوم الكواكب وعلم الأحياء الفلكي.


كخطة للعقد المقبل ، جعلت اللجنة من مسبار أورانوس أولوية قصوى ، لأنه المهمة الرئيسية التالية فيما يتعلق بالكواكب.

بناءً على طلب وكالة ناسا ، أعدت الوكالات الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب دراسة مدتها 10 سنوات بعنوان “الأصول والعوالم والحياة: إستراتيجية عشرية لعلوم الكواكب والبيولوجيا الفلكية 2023-2032”. لتحديد الأهداف العلمية الرئيسية المطلوب تحقيقها في العقد المقبل.

وذكرت اللجنة في تقريرها ما يلي: “أعطت اللجنة المركبة الفضائية والتحقيق أولويتها القصوى لإطلاق هذه المهمة الرئيسية في العقد 2023-2032”.

وأشار التقرير إلى أن هذا المسبار سيقضي سنوات في الدوران حول أورانوس ، واستكشاف أجواءه ذات الرائحة الكريهة.

ستوفر هذه المهمة ثروة من المعلومات غير المسبوقة حول عمالقة الجليد بشكل عام وأورانوس وأقماره بشكل خاص ، والجدير بالذكر أن أورانوس هو أحد أكثر الأجسام الضخمة غموضًا وإثارة للاهتمام في نظامنا الشمسي.

ليس هناك شك في أن أورانوس كوكب غريب جدًا. إنه الكوكب الوحيد في نظامنا الشمسي الذي يميل كثيرًا لدرجة أن محور دورانه يكاد يكون موازيًا لمستواه المداري. بالإضافة إلى ذلك ، يقوم غلافه الجوي بتسريب الغاز إلى الفضاء ، وحقله المغناطيسي غير متوازن وغير عادي ، وله حلقات على عكس تلك الموجودة في نظامنا الشمسي ، بل إنه يصدر أشعة سينية غامضة.

وافقت اللجنة على أن البحث الشامل عن أورانوس سيساعد العلماء على فهم أفضل لتطور تاريخ نظامنا الشمسي ككل ، لا سيما منذ نهج مسبار فوييجر 2 الأخير لكوكب أورانوس أثناء مروره حول الكوكب في عام 1986.

حددت اللجنة مواعيد محددة لإطلاق بعثات في ثلاثينيات القرن الماضي ، بدءًا من عام 2031 ، مما يجعل المجسات الكوكبية مسارًا طويل المدى.

ذكر العلماء أن أورانوس هو أحد أكثر الأشياء إثارة للاهتمام في النظام الشمسي ، مضيفين أن طاقته الداخلية المنخفضة وديناميكيات الغلاف الجوي النشطة ومجاله المغناطيسي المعقد تخلق المزيد من الألغاز والمشاكل المحيرة.

قد يكون سبب الانحراف الخطير في محور دورانه ، إضافة إلى حلقاته وأقماره ، بحسب العلماء ، الاصطدام بعملاق بدائي ، رغم عدم إثبات هذه الفرضية.

تحتوي البيانات المحدودة التي جمعها مسبار فوييجر 2 خلال رحلته عبر الكوكب على أدلة مدهشة على أقمار أورانوس الكبيرة والصخرية والجليدية: احتمالية أنها كانت محيطات أو عوالم محيطية.

جذبت هذه المحيطات الكثير من الاهتمام من علماء الأحياء الفلكية الذين يعتقدون أن وجود فتحات بركانية في قاع هذه المحيطات يمكن أن ينمي نظامًا بيئيًا يعتمد على سلاسل الغذاء الكيميائية ، مثل الفتحات الحرارية المائية على الأرض.

ستكون هذه الأجسام ، التي تم تحديد معظمها ، على قائمة الكواكب المرشحة للحياة خارج كوكب الأرض.

بهذه الطريقة ، حددت اللجنة أحد أقمار أورانوس ، إنسيلادوس (العالم المحيطي) ، مع هذه المهمة في المرتبة الثانية في أولوياتها ، بعنوان إنسيلادوس أوربلاندر.

أثناء مراقبة هذه الأجسام المغطاة بالجليد ، لوحظت أعمدة من البخار تخرج إلى الفضاء من بيئتها الداخلية.

إن فحص عينات أعمدة البخار هذه يقدّر حالة محيط إنسيلادوس: هل هو صالح للسكن أم لا؟

على الرغم من هذه التوصيات المهمة ، لا يوجد ضمان حقيقي لإطلاق أي من هذه البعثات.

أوصى التقرير السابق ، المعنون “رؤية علوم الكواكب والمهمات في العقد 2013-2022” ، بمهمة أورانوس ومهمة أخرى على إنسيلادوس ، مع أولويات مختلفة.

قد تصل تكلفة المهمة إلى أورانوس إلى أكثر من أربعة مليارات دولار ، ولكن في المقابل ، ستكون الفوائد العلمية المحتملة لا تقدر بثمن وستستفيد بشكل كبير من الاستكشاف المتعمق للقمر إنسيلادوس.

كانت مهمة إعادة العينات من المريخ واحدة من مهمتين عاليتي الأولوية في الدراسة السابقة ومهمة أخرى إلى أوروبا.

إنه قمر جليدي يدور حول كوكب المشتري ، ويعتقد العلماء أنه يحتوي على محيط داخلي.

وقد تمت الموافقة على البعثتين وهما قيد التطوير. ومن المأمول استكشاف النظام الشمسي الخارجي في المستقبل.

تضمنت التوصيات الأخرى في التقرير الجديد استمرار مهمة عودة العينات من المريخ ، واستكمال برنامج استكشاف المريخ ، والدعم المستمر لاستكشاف القمر ، وللمرة الأولى ، تطوير برنامج اكتشاف ناسا. وتتبع الكويكبات التي تهدد الحياة على الارض.

قد يبدو الطريق لتحقيق أي من هذه الأهداف طويلاً ، لكن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة.

قال روبن كانوب ، عالِم الفيزياء الفلكية بهيئة علوم الكواكب في معهد ساوث ويست للأبحاث والرئيس المشارك لتوجيه الأكاديميات الوطنية: “يحدد هذا التقرير رؤية طموحة وقابلة للتنفيذ لتعزيز المعرفة بعلوم الكواكب وعلم الأحياء الفلكي والدفاع الكوكبي خلال العقد المقبل”. لجنة الاستطلاع العقدي. †

وأضاف: “إن هذا الملف الموصى به للمهام والأنشطة البحثية ذات الأولوية العالية والتطور التكنولوجي سيسهم في إحداث تحول متقدم في فهم أصل وتطور النظام الشمسي وجدوى الكواكب الأخرى”.

اقرأ أيضًا:

تم الكشف عن الأشعة السينية من أورانوس لأول مرة

ما الذي صدم كوكب أورانوس من جانبه؟

ترجمة: سوزان عثمان

التدقيق اللغوي: دوري جدًا

التقييم: حسين غرود

# يريد العلماء إرسال # NASA #probe to planet #Uranus كأولوية # بحث.

                     
السابق
4 أخطاء عند تصميم كروت الزفاف عليك تجنبها!
التالي
خطبة الجمعة عن صيام الست من شوال pdf

اترك تعليقاً