سؤال وجواب

قارن بين الانقسام المتساوي و الانقسام المنصف

نتطرق في هذا المقال للمقارنة بين الانقسام المتساوي ، والانقسام المنصف الذي يحدث في الخلايا التناسلية الحية والتي تسمى بالخلايا الجنسية الأم، ويختلف هذا النوع من الانقسام بأنه خلاله يختزل عدد الكرموسومات إلى النصف. وتكمن أهمية الانقسام المنصف بأنه ضروري للحفاظ على الكائنات الحية التي تتكاثر جنسياً، كما انه بواسطة الانقسام المنصف تتم المحافظة على ثبات عدد الصبغيات، ويساعد في تنوع صفات الكائنات الحية لنفس السلالة ، انقسام الخلية أو الانقسام الخلوي هو انقسام الخلية إلى خليتين ثم الخليتين إلى أربع وهكذا، وهناك نوعين اثنين من الانقسام الخلوي وهما الانقسام المتساوي (الذي يحدث في الخلايا الجسدية في الكائنات الحية) والانقسام الاختزالي (والذي يحدث في الخلايا التناسلية للكائنات الحية).

فرق بين الانقسام المتساوي و الانقسام المنصف من حيث الأهميـــة , عدد الخلايا الناتجــة , عدد الكروموسومات , اسم الخلايا الناتجة

الجواب :
  1. اهمية الانقسام المتساوي هي التطور والنمو وتجديد الخلايا التالفة في الكائنات متعددة الخلايا-التكاثر في الكائنات وحيدة الخلايا ، بينما تكمن الانقسام المنصف في المحافظة على عدد ثابت من الكروموسومات في الكائنات الحية التي تتكاثر جنسياً من خلال تكوين الغاميتات.
  2. عدد الخلايا الناتجــة في الانقسام المتساوي : 2 وفي الانقسام المنصف : 4
  3. عدد الكروموسومات في الانقسام المتساوي : العدد نفسه في الخلية الأصلية وفي الانقسام المنصف :نصف العدد الأصلي من الكروموسومات.
  4. اسم الخلايا الناتجة في الانقسام المتساوي : خلايا جسدية اما في الانقسام المنصف :خلايا جنسية .
                     
السابق
على قدر ما يمتلئ القلب باللهو الباطل فانه
التالي
اي الاجزاء التاليه جزء من الاذن الداخليه

اترك تعليقاً