منوعات

كم عدد سكان قطر 2021 ويكيبيديا

المحتويات

كم عدد سكان قطر 2021

قَطَرْ أو (رسمياً: دَوْلَةُ قَطَرْ)، هي دولة عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلّة على الخليج العربي وعاصمتها الدوحة. لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية وبحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين. وفي أعقاب الحكم العثماني، أصبحت قطر محمية بريطانية في أوائل القرن العشرين حتى حصولها على الاستقلال في عام 1971 م. وقد حكمت قطر أسرة آل ثاني منذ منتصف القرن التاسع عشر بعد فترة قصيرة من قدومها من محافظة أشيقر في نجد.[16] نظام الحكم في قطر إمارة وراثية دستورية، وحاكم الدولة هو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني. وافق الشعب على الدستور بأغلبية ساحقة في استفتاء دستوري، بنسبة 98٪ تقريباً لصالح المشروع . وكان مجموع السكان في قطر في عام 2013 م، 1.8 مليون نسمة: يبلغ عدد المواطنين القطريين الأصليين 300،000 والأجانب 1.5 مليون. تعد دولة قطر هي المجتمع الأكثر محافظة بعد المملكة العربية السعودية في دول مجلس التعاون الخليجي.

تعد قطر من الدول المرتفعة الدخل التي يدعمها ثالث أكبر إحتياطيات العالم من الغاز الطبيعي وثالث عشر أكبر إحتياطي مؤكد من النفط. وتصنف الأمم المتحدة قطر دولة ذات تنمية بشرية عالية جداً إذ أنها أحد الدول العربية الأكثر تقدماً في مجال التنمية البشرية. وتُصنّف قطر الدولة ذات أعلى دخل للفرد في العالم. تعد قطر لاعباً رئيسياً مؤثراً في منطقة الشرق الأوسط. قطر ستستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022، وستصبح أول دولة عربية تقوم بذلك .


خصائص السكان المواطنين في قطر

هناك مجموعة من الخصائص السكانية التي تتعلق بالسكان القطريين المواطنين، نورد منها ما يلي:

  • يعتبر معدل الخصوبة لدى القطريين منخفض نسبياً، حيث بلغ 1.9 مولوداً لكل امرأة قطرية.
  • تعتبر قطر من الدول ذات الكثافة السكانية العالية وتقدر بحوالي 232 نسمة في الكيلو متر المربع الواحد.
  • كما اختلف متوسط معدل النمو عند القطريين المواطنين بحيث شكل نسبة قدرها 2.7 %. في حين أن متوسط معدل النمو لدى الوافدين تم تقديره بحوالي 7.4 % .
  • في عام 2018 م، صدر قانون يسمح لأطفال القطريات المتزوجات من غير القطريين وأزواجهن بالحصول على الإقامة الدائمة في البلاد. غير أنه لا يسمح لأطفال النساء القطريات وأزواجهن بالحصول على الجنسية.
  • بموجب القانون الجديد، يمكن منح حوالي 100 شخص سنوياً الإقامة الدائمة للمرة الأولى في قطر.
  • يسمح للمقيمين الدائمين السفر من البلاد وإليها بِحرية، والحصول على الخدمات الحكومية الصحية والتعليمية، والاستثمار في الاقتصاد، وامتلاك العقارات.

أصل السكان المواطنين في قطر

غالبية سكان قطر المواطنين ينحدرون من قبائل البدو العرب . كما وكان معظم هذه القبائل ضيوفاً قصيري الإقامة في قطر. وكانوا يدينون بالولاء للسعوديين ويدفعون لهم الجزية. ومما لاشك فيه، نجحت العشائر المستقلة عن القبائل البدوية الكبيرة، مثل المرة وبني هاجر والمناصير، في اكتساب الجنسية القطرية. حتى أن بعضها تمكن من الاحتفاظ بجنسيتين، مما مكّنهم من الاستمرار في هجرتهم الموسمية بين المملكة العربية السعودية وقطر. كذلك من هذه القبائل البدوية الأكثر أصالة: قبيلة النعيم، التي كانت المجموعة الأكبر في البلاد ، حيث كانت (ديرتهم) تقع في الزبارة خلف الساحل كما كانت مجموعة كبيرة من قبيلة النعيم تهاجر بالقوارب إلى البحرين. في حين آخرون اتّخذوا لهم ربوعاً صيفية قرب الدوحة. وفي أواخر خمسينيات القرن العشرين، لم يزد عدد المقيمين في الخيام في كافة أنحاء قطر أكثر من ألف بدوي تقريباً. كما عملت الحكومة على توطين البدو، واستبدال خيامهم بالبيوت الإسمنتية في بلدة الغويرية. كذلك استوطنت أغلبية القبائل في قطر في المدن أو الحضر

التسمية قطر

اسم قطر قد جاء في الخرائط لأول مرة على الخارطة التي رسمها الروماني بطليموس للميلاد. حيث أن هناك عدة دلائل وقرائن تدل على ذلك من بينها، إن الاسم الوارد في خارطة الجغرافي الروماني بطليموس ينص على لفظين لشبه جزيرة قطر كتبا بالأحرف اللاتينية بشكل (Catara) (قطارا) أو (كتارا) أو بهيئة (Cadara) (كدارا) أن هاتين الصيغتين أقرب ما تكونان إلى لفظة اسم قطر الحالية.

عدد سكان قطر 2021

وشهد عدد سكان قطر 2021 انخفاض في التعداد السكاني مع آخر إحصائية عقدت في يوم 31 من شهر أكتوبر 2021 للسكان المتواجدون داخل قطر.

وانخفضت نسبة السكان المتواجدون داخل دولة قطر مع نهاية أكتوبر إلى 2.13 % عن ما حدث في السنة الماضية، وذلك وفقًا لجهاز التخطيط والإحصاء.

                     
السابق
كم عدد فروع اسواق عبدالله العثيم في المملكه
التالي
ما هي المدينة الوردية

اترك تعليقاً