سؤال وجواب

أحلف بالله أني لم اكذب نوع أداة القسم في هذا المثال السابق هي … ؟

المحتويات

ما هي نوع اداة القسم في : أحلف بالله اني لم اكذب 

أحلف بالله اني لم اكذب نوع أداة القسم في هذا المثال السابق هي ، اللغة العربية هي لغة القرآن وقد جاء القرآن الكريم ليتوج هذه اللغة من حيث الفصاحة والإعجاز العلمي، وتضم اللغة العربية بعض الأساليب اللغوية والتي تهدف إلى الوصول إلى المعنى بكلام بليغ أي تحسين أوجه الكلام اللفظية والمعنوية. ومن بين هذه الأساليب اللغوية أسلوب القسم ، وهو أسلوب يُراد به تأكيد شيء لدى السامع من أجل محو أي شك في ذهنه، أو هو أسلوب يُراد به تأكيد المعنى باستخدام ألفاظ دالة على القسم أو اليمين، أو هو أسلوب نحوي لتأكيد المقسم عليه من جهة وبيان عظمة المقسم به من جهة آخر.

أركان أسلوب

يقوم القسم في اللغة العربية على أركان رئيسة، وفيما يأتي تفصيل ذلك:
1-المقسم به هو الركن الأساسيّ في أسلوب القسم، وهو كلّ ما يُعظَّم ويُحلف به، إذا أريد توكيد الكلام، كأسماءِ الله الحسنى وصفاته سبحانه، وغير ذلك ممّا يُعظَّم، مثل: الحياة والعمر والعهد، مثل: عهدي إني مخلص لك، ولعمري ما أهملت واجبي تجاه وطني.
2- أدوات القسم
وتنقسم أدوات القسم إلى حروف وأفعال وأسماء:
الحروف
أمَّا الحروف فهي الباء والواو والتّاء، والباء تعد أصل حروف القسم، لأنَّ الفعلَ (أقسم) أو (أحلف) يتعدَّى إلى معموله بالباء دون غيرها من الأحرف، ولذلك أجازَ النّحاة إظهار الفعل (أقسم) مع الباء، ولم يجيزوا إظهاره مع بقيّة أحرف القسم، مثل: أقسم باللهِ؛ ظهر الفعل ويجوز حذفه، ومثل: تالله؛ لا يجوز إظهاره في الجملة.
والواو من الحروف التي اعتمدها أهل العربيّة للدلالة على القسم والدخول على المقسم به، وذلكَ لأنهم أرادوا الاتساع في أدوات القسم لكثرة دوران القسم في كلامهم، والواو تشبه الباء من حيث المعنى، فمعنى كلٍّ منهما يقترب من معنى الآخر، وذلك أنَّ الباء تفيد الإلصاق والواو تفيد الجمع، والمعنيان متقاربان في المعنى في اللغة العربيّة.
التاء من حروف القسم، وهو بدل من الواو في الأصل، فلذلك اختصّت بالدخول على لفظ الجلالة (الله)، وذلك لأنه أكثر الأسماء دورانًا في القسم، وأجاز بعض النحاة دخولها على لفظ (رب) إذا أضيفت إلى لفظ (الكعبة)، كقولنا: تربِّ الكعبة.
أفعال القسم
الأفعال تؤدي مجموعة من المعاني، منها القسم، ويعدّ الفعلان (أقسم) و(أحلف) هما الأصل في أدوات القسم في اللغة العربيَّة؛ وذلك لأنَّ الفعلَ يدلُّ دلالة صريحة ومباشرة على القسم، ولكنَّه كثيرًا ما يُحذف الفعل من أسلوب القسم في اللغة العربيَّة، ولا سيَّما إذا دلَّ عليه أحد أحرف القسم الباء والواو والتاء.
الأسماء
قد يقوم الاسم أو الجملة الاسمية مقام القسم في اللّغة العربيّة، وذلك إذا كان الاسم من الألفاظ الصَّريحة بالقسم، وهناك مجموعة من الألفاظ استُعملت في هذا الباب، مثل: (عَمْر، ويمين، وأيمُ، أيمنُ) فنقول مثلًا: لعمرك أو لعمري، ويمين الله وأيم الله، وأيمن الله.
3-المقسم عليه ويراد به في اللّغة العربيَّة الجملة الَّتي تُؤكَّد بالقسم، وتُسمَّى جملة جواب القسم، وقد تكون جملة جواب القسم إمَّا جملة اسميَّة، وإمَّا جملة فعليَّة، مثل: والله قول االحق أنفع للمرء، ومثل: والله سأجد في عملي، تُصدَّر جملة جواب القسم بلام مفتوحة أو إنَّ الثَّقيلة أو المخفَّفة، أو بنفي بما أو لا، أو بشرط بلو ولولا، وقد تصدَّر أحيانًا بلن أو لم، مثل: لعمري إن الفرج آتٍ، ومثل: والله لن يفلح المنافقون، ووالله ما فاز المهملون.

أحلف بالله اني لم اكذب نوع أداة القسم في هذا المثال السابق هي

الاجابة : فعل، وهو من أدوات القسم المعروفة في اللغة العربية، وقد يأتي الفعل الذي يستخدم كأداة قسم نصًا صريحًا في القسم واليمين مثل أقسم بالله أني فعلت أو لم أفعل كذا، وأحلف بالله أني فعلت أو لم أفعل، وتارة يأتي الفعل دالاً على القسم ولكنه ليس نصًا صريخًا في القسم، مثال: لأفعلنَّ كذا، والتقدير: أقسم لأفعلنَّ كذا.


                     
السابق
من أعمال الخليفة عمر بن عبدالعزيز ما يلي :
التالي
قيمة سبعة تربيع هي ؟

اترك تعليقاً