سؤال وجواب

من أعمال الخليفة عمر بن عبدالعزيز ما يلي :

المحتويات

من اعمال الخليفه عمر بن عبد العزيز مطلوب الإجابة.

بدأ الخليفة عمر بن عبد العزيز -رضي الله عنه- في خلافته بعد فترةً ظهر فيها الظلم، وانحرف الخلفاء المسلمين عن هَدْي النبوّة في العام 99 للهجرة، فجاء عمر بن عبد العزيز ليعيد البوصلة إلى مكانها الصحيح، فحقّق العدل وحسّن أحوال المسلمين وتعهّد السنّة النبويّة، واهتمّ بالصغير والكبير، فاستحقّ بذلك ما أطلقه عليه بعض علماء المسلمين بأنّه الخليفة الراشد الخامس، وقد ورد عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ اللَّهَ يبعَثُ لِهذِه الأمَّةِ على رأسِ كلِّ مئةِ سَنةٍ من يجدِّدُ لَها دينَها)، وقد ذكر العديد من العلماء من بينهم أحمد بن حنبل أنّ المجدّد على رأس المئة سنة الأولى كان عمر بن عبد العزيز، وقد عزّ الإسلام في عهده ولم يدّخر جهداً في دفع ظلم أو نشر العلم والخير للدّعوة والدّين الإسلاميّ.

من أعمال الخليفة عمر بن عبد العزيز

كان عمر بن عبد العزيز زاهداً فقد ترك قصر الخِلافة في دمشق وعاد إلى بيته وجلس على الحصير، وحينما تولّى الخِلافة استدعى زوجته فاطمة وقال لها: (إنّي بعت نفسي من الله عزّ وجلّ، فإن كنت تريدين العيش معي فحيهلاً وسهلاً وإلّا فالحقي بأهلك)، فاختارته على الدنيا وزخارفها، وكان له أثواب فلمّا وَلِي الخلافة خلع كلّ لباس كان يلبسه، وأبقى لنفسه واحداً فقط، فكان يغسله يوم الجمعة ويحتبس عن النّاس حتى يجفّ ثوبه ، وتربى عمر بن عبد العزيز على يد شيوخ وعلماء وأئمة عظام وعنهم أخذ العلم وشهدوا لهم جميعا بذلك فكان من الطبيعي أن يولي إهتمام واعتناء خاص بالعلم ويترك أثر في مجال العلم، كما كان له في كل مجال يد وعمل ينسب له ويرفع فيه ذكره، في العدل والقضاء والتجارة والزراعة وكان من  ضمن اعمال عمر بن عبد العزيز:


  • نشر عمر بن عبد العزيز العلم في كل مكان سواء في ذلك كانت حضر أم بدو، فأرسل الفقهاء والعلماء يعلموا الناس، منح العطايا لكل من نذر نفسه للعلم حتى لا ينشغل عنه، ودعا العلماء للجهر بعلمهم في المساجد والخروج إلى العامة.
  • كتابة العلم في كتب والحرص على التدوين مخافة الضياع، بدأ تدوين السنة في عصره.
  • قام في وقت ولايته للمدينة المنورة بعمل توسيع للمسجد النبوي الشريف، رد الحقوق ورد المظالم إلى أصحابها، التخلص من كل والي أو حاكم فاسد أو ظالم، ترشيد إنفاق الدولة.
  • النظر في أمور أهل الذمة وأنصافهم و العدل فيهم ورفع أي ظلم واقع عليهم، نشر العدل عامة وفي أهل سمرقند بشكل خاص بعد شكواهم بالظلم.
  • منع المكس والمكس يشبه في زماننا الضرائب والجمارك واكتفى بالزكاة للمسلم والجزية على غير المسلم، بعث روح الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • العمل على تحسين أحوال الرعية الاقتصادية وتوزيع الثروات وتخفيف الأعباء المالية على من يتولى زراعة أرض، والعمل على إحياء الأرض الموات.
  • رعاية الفقير والمسكين والغارم والإنفاق عليهم ، والأسير والمسافر وابن السبيل، والإنفاق على فك الرقاب.
  • سحب الامتيازات الخاصة التي كانت ممنوحة للخليفة والأمراء.

سيرة عمر بن عبد العزيز

ولد بالمدينة المنورة في سنة ستين هجرية كان نحيف رقيق الوجه وجميل له لحية حسنة ميزته في جبهته إصابة وكانت سبب في تسميته أشج بني أمية.

وكان والده هو عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن ابي العاص بن امية ابن عبد شمس بن عبد مناف وكان شجاع كريم جواد كان يدعم الناس في تعلم اللغة العربية حتى كان العطاء يزيد ويقل على حسب إتقان اللغة فأقبل الناس على تعلمها وإتقانها.

سنتولى نشر سيرة عمر بن عبد العزيز في مقالة كاملة خاصة به .

                     
السابق
تكلفة الحصول على رخصة تجارية من ام القيوين ، كم تساوي ؟
التالي
أحلف بالله أني لم اكذب نوع أداة القسم في هذا المثال السابق هي … ؟

اترك تعليقاً