منوعات

أي من فصائل الدم هي المانح العام وأنواعها

محتوى المقال
أي من فصيلة الدم هو المتبرع العام أو كما يطلق عليه فصيلة الدم السخية ، والتي يمكنها نقل الدم إلى نوع آخر ، ولهذا السبب تريد المستشفيات المختلفة في جميع دول العالم الاحتفاظ بكميات كبيرة من هذا النوع ، للاستخدام في أوقات الطوارئ ، خاصة في حالات نقل الدم الطارئ ، أو في الحالات التي يحتاج فيها الأطفال الذين يعانون من نقص المناعة إلى الدم. تشير الإحصاءات إلى أن عدد الأفراد من هذا النوع على مستوى العالم لا يتجاوز 7٪.
ما هي فصيلة الدم المتبرع الشامل؟
فصيلة الدم O سلبي هي النوع الذي يسمى بالنوع السخي لأن هذا النوع يمكنه نقل الدم إلى أي من المجموعات الأخرى ، وربما يكون هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل المستشفيات حول العالم ترغب في الاحتفاظ بكميات كبيرة من هذا النوع ، لاستخدامها في حالات الطوارئ حيث يحتاج المصاب أو المريض إلى نقل دم ولا تتوفر فصيلة دمه ، ويمكن استخدامه أيضًا في حالات عدم معرفة فصيلة الدم.

وتجدر الإشارة إلى أنه بغض النظر عما إذا كان النوع O سلبيًا أم إيجابيًا ، فهو مطلوب بشدة في الحالات التي تتطلب نقل الدم ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أهميته ولأن 7 ٪ فقط من سكان العالم يمتلكون هذا النوع بينما فصيلة الدم O إيجابية ، 38 ٪ متاح على المستوى العالمي ، ولهذا السبب يتم استخدامه بشكل أكثر شيوعًا مقارنة بالنوع O سلبي.
ما هي فصيلة الدم المتبرع الشامل؟
أنواع فصائل الدم
يتم تحديد فصيلة دم الشخص بناءً على المستضدات الموجودة في خلايا الدم ، وهي أيضًا المتحكم الرئيسي في نوع فصيلة الدم التي يمكن الحصول عليها إذا احتاج الفرد إلى نقل الدم ، والمستضدات هي المواد التي تحفز تفاعل جهاز المناعة ، حيث يكتشف أي مستضد غير موجود في الجسم ويبدأ في مهاجمته مما يؤدي إلى حدوث جلطة دموية.
بالنسبة لفصائل الدم ، هناك 7 أنواع من فصائل الدم ، إلى جانب فئة المانحين العامة ، والأنواع المختلفة هي كما يلي: “O إيجابي ، O سلبي ، A إيجابي ، A سلبي ، B موجب ، B سلبي ، AB- سلبي ، ”ومجموعة الدم O لا تحتوي على مستضد بينما المجموعة A تحتوي على مستضد A والمجموعة B تحتوي على مستضد B وما إلى ذلك بينما تعتمد الكلمات الإيجابية أو السلبية على وجود بروتين Rh.


                     
السابق
ملخصات هامة قبل ليلة الاختبار للمرحلة المتوسطة 1443هـ
التالي
عــاجـل!!🔥 خبـر سيعجب التلاميذ.. موعد عطلة الصيف 2022 وعدد أيامها | وزارة التربية الوطنية

اترك تعليقاً