سؤال وجواب

اسعار المحروقات في الاردن لشهر ايلول / سبتمبر 2022؟

المحتويات

كم سعر لتر البنزين في الأردن اليوم

مع نهاية شهر اغسطس 2022 وبدء شهر جديد، حالة من الترقب الشديد تخيم على جميع المواطنين في الأراضي الأردنية حول اسعار المحروقات لشهر سبتمبر 2022 وكم سيصل سعر لتر البنزين اليوم، فقد بدأ المواطنون متابعة الأسعار؛ ترقبًا لأي جديد.

اسعار المحروقات في الاردن لشهر ايلول / سبتمبر 2022؟

وسيتم اعلان اسعار البنزين والمحروقات في الاردن لشهر ايلول / سبتمبر خلال الساعات القادمة، حيث تعلن لجنة المشتقات النفطية، الأسعار الجديدة للبنزين في الأردن لشهر سبتمبر/أيلول المقبل (2022)، وهو الإجراء الذي تتخذه اللجنة بشكل شهري، بعد اجتماع تحدد خلاله الأسعار المعمول بها في الشهر التالي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.


اسعار البيع المحلية للمحروقات بأنواعها من تاريخ 1/9/2022

كانت قد حددت لجنة المشتقات النفطية، التابعة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية،سعر لتر البنزين في الأردن اليوم؛ حيث رفعت أسعار بنزين (أوكتان 90) والديزل والكاز بنحو 35 فلسًا، وزادت أسعار بنزين (أوكتان 95) بنحو 60 فلسًا.

أسعار البنزين في الأردن

وارتبطت زيادة أسعار المحروقات في الأردن بالزيادات المتتالية التي شهدتها أسعار النفط عالميًا، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، حتى إن سعر خام برنت القياسي لامس حدود 140 دولارًا للبرميل، قبل أن يعود ليدور حول 100 دولار للبرميل.

ويبلغ سعر لتر البنزين في الأردن اليوم، الذي أُعلِنَ في 31 يوليو/تموز الماضي، خلال الاجتماع الشهري للجنة تسعير المشتقات النفطية، برئاسة رئيسة اللجنة، الأمينة العامة لوزارة الطاقة، أماني العزام؛ نحو 990 فلسًا للتر بنزين أوكتان 90.

كما يبلغ سعر بيع لتر بنزين أوكتان 95 نحو 1300 فلس، ويصل سعر لتر الديزل إلى 755 فلسًا، بينما يصل سعر الكاز “الكيروسين” إلى 755 فلسًا.

(دينار أردني يعادل 1000 فلس = 1.41 دولارًا أميركيًا)

آلية تحديد أسعار البنزين في الأردن

يتحدد سعر لتر البنزين في الأردن اليوم، قياسًا على أسعار النفط العالمية، التي ما زالت غير مستقرة حتى الآن، على الرغم من نزولها من أعلى مستوى لها في شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان الماضيين.

وتشهد أسعار البنزين حالة من الارتباك في كثير من دول العالم، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية؛ حيث يؤثر ارتفاع أسعار النفط عالميًا في أسعار الوقود المحلية، مع إضافة الأسعار المرتفعة للنفط إلى تكلفة استيراده وتكريره في المصافي.

وعلى الرغم من أن الأردن حاول الحفاظ على أسعار الوقود في حالة استقرار؛ فإن تأثره بتبعات الغزو الروسي لأوكرانيا دفعه إلى إنهاء تثبيت الأسعار قبل 4 أشهر، واللجوء إلى مواجهة الأزمة برفع الأسعار بشكل تدريجي بطيء؛ لتخفيف حدتها على المواطنين.

الضريبة على لتر البنزين في الأردن

تفرض وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن ضريبة مقطوعة على كل لتر بنزين أوكتان 90 يُبَاع في محطات الوقود؛ حيث تبلغ قيمة هذه الضريبة نحو 37 قرشًا، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تفرض ضريبة مقطوعة على كل لتر من نوع بنزين أوكتان 95، بقيمة 57.5 قرشًا، بالإضافة إلى ضريبة مقطوعة على كل لتر كاز “الكيروسين”، بقيمة 16.5 قرشًا، وذلك بهدف تحصيل مزيد من الأموال لمواجهة تكلفة استيراد النفط الخام وتكريره.

يشار إلى أن الأردنيين ينتظرون في نهاية كل شهر ميلادي ما ستعلنه لجنة تسعير المشتقات النفطية، من زيادات أو تخفيض في سعر لتر البنزين، بعد اجتماعها الشهري، وهي الأسعار التي تتعامل بها شركات التوزيع طوال أيام الشهر التالي مباشرة.

                     
السابق
اسعار الوقود في الامارات لشهر سبتمبر 2022؟
التالي
موقع نتائج الاقامة الجامعية 2022 نتائج الايواء والمنحة لحاملي بكالوريا 2022؟

اترك تعليقاً