سؤال وجواب

الحد الأدنى للاجور في المغرب الجريدة الرسمية 2022؟

الحد الأدنى للاجور في المغرب الجريدة الرسمية 2022؟ وقّعت الحكومة المغربية يوم السبت ، عشية اليوم العالمي للعمال ، “اتفاقية اجتماعية” مع النقابات الرئيسية واتحاد أصحاب العمل ، حيث تنص على وجه التحديد على رفع الحد الأدنى للأجور في القطاعين العام والخاص , وفيما يلي نرصد لكم الحد الأدنى للاجور في المغرب الجريدة الرسمية 2022؟

المحتويات

الحد الأدنى للاجور في المغرب الجريدة الرسمية 2022؟

تتضمن الاتفاقية زيادة بنسبة 10 في المائة في الحد الأدنى للأجور في الصناعة والتجارة والخدمات على مدى عامين , ويبلغ الحد الأدنى للأجور قبل الزيادة المعلنة 2638 درهما صافية من الضرائب (250 يورو) لكنه لا يشمل القطاع الزراعي، وفق ما أوضح بيان لرئاسة الحكومة.


بموجب الاتفاق، سيبلغ الحد الأدنى للأجور في القطاع العام 3500 درهم صافية من الضرائب (نحو 330 يورو) مقارنة ب3362 درهما حاليا (نحو 320 يورو).

ما هو الحد الأدنى للاجور في المغرب الجريدة الرسمية 2022؟

بالتزامن مع ارتفاع أسعار المواد الأساسية والمحروقات، أمضت الحكومة المغربية السبت “اتفاقا اجتماعيا” مع النقابات الكبرى واتحاد أصحاب العمل ينص على زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاعين العام والخاص.

وقد سبق أن رُفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 10 بالمئة على عامين في 2019. وأعلنت الحكومة أنها تريد أيضا أن تقارب الأجور الزراعية مع أجور القطاعات الخاصة الأخرى.

كما التزمت الحكومة واتحاد أصحاب العمل زيادة المخصصات الأسرية للأطفال الرابع والخامس والسادس في رواتب موظفي القطاعين العام والخاص.

المادة الثانية منْ المرسوَم

فيما كشفت المادة الثانية منْ المرسوَم الخاص بتحديد مبالغ الحد الأدنى للأجوَر في المغرب 2022 الجريدة الرسمية في قطاعات الصناعة وَالتجارة وَالعمل الحر.

حيث تم تحديد 14.81 درهم كحد أدنى للأجر لكل ساعة عمل في قطاعات الصناعة وَالتجارة وَالوَظائف الحرة أي 2828.71 درهم شهريًا.

تم تحديد حد أدنى للأجوَر قدره 76.70 درهمًا، يُمنْح نقدًا عن يوَم عمل في قطاع الزراعة، أي 1994.20 درهم شهريًا، بشرط ألا يؤدي ذلك إلى إلغاء أوَ تقليل المزايا العينية التي هي. الممنْوَحة في قطاع الزراعة.

زيادة الرواتب الحد الأدنى للأجوَر في المغرب 2022

منذ يونيو من العام الماضي ، وافقت الحكومة على 36 مرسوما لإنفاذ متطلبات الاتفاقية الثلاثية , والتي تم توَقيعها في 25 أبريل 2022 مع الاتحادات المركزية الأكثر تمثيلا وَالاتحاد العام للمقاوَلين المغاربة.

طالب الاتحاد العام للمقاوَلين رسمياً الشهر الماضي بتأجيل زيادة بنسبة 5٪ في الحد الأدنى للأجوَر، وَالتي منْ المفترض أن تكوَن سارية المفعوَل منْذ يوَليوَ الماضي.

الحد الأدنى للأجوَر في المغرب 2022 للقطاع الخاص

أوضحت الحكومة المغربية أنها سترفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بنسبة 10٪ ، والذي سيتم تنفيذه في غضون عامين من يوليو الماضي إلى هذا العام.

                     
السابق
شيخ ضعيف من 4 حروف؟
التالي
تأجيل العام الدراسي الجديد أسبوع إضافي بعد قرار وزير التعليم وستبدأ المدارس فعليا في هذا الموعد ‼️

اترك تعليقاً