سؤال وجواب

الطائرتان تحلقان في الجو كلمة الطائرتان نوعها من حيث العدد ؟

المحتويات

حل سؤال الطائرتان تحلقان في الجو. ما نوع كلمة (الطائرتان) من حيث العدد؟

في اللغة العربية ينقسم الاسم من حيث:


  • التذكير والتأنيث إلى: مذكر ومؤنث، فالمؤنث هو ما يصح أن تشير إليه بهذه مثل: مديرة، شركة، ماكينة، دراسة، مؤسسة، وأما المذكر فهو ما يصح أن تسبقه “هذا” مثل: مدير، مهندس، محلل، قسم، حكم، ملاحظ.
  • الإفراد والجمع إلى: مفرد ومثنى وجمع، فالمفرد هو ما دل على واحد أو واحدة مثل: مديرة، مديرة، تقرير، شركة، موظف، قسم، والمثني هو ما دل على اثنين أو اثنتين مثل: مديران، مديرتان، مهندسان، تقريران، شركتان، وأما الجمع فهو ما يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين مثل: تقارير، رفرف، قطع، مخازن، أقسام، إدارات، هيئات.
  • التعريف إلى: معرفة ونكرة، فالنكرة هي اسم لا يدل على معيَّن أي لا يدل على شيء بعينه مثل: تقرير، قسم، إدارة، مدير، وأما المعرفة فهو اسم يدل على معين أي شيء بعينه مثل: المدير، الشركة، مدير المدرسة، أحمد، نحن، أنت، الذي، يا متدرب، يا ملاحظ، هذا، هؤلاء.

أنواع الاسم من حيث العدد

الاسم في اللغة العربية يقسم كما ذكرنا في الفقرة أعلاه الى مؤنث ومذكر ،ومن حيث التعريف الى معرفة ونكرة، وهناك أنواع أخرى سنتناولها في مقالة منفردة حسب الآخر وحسب الإعراب ، والآن سنتعرف على أقسام الاسم من حيث العدد، حيث يقسم الى :

الاسم المفرد :

الاسم المفرد : هو مادل على اسم مفرد واحد ، أو واحدة ، أو شيء واحد : مذكر أو مؤنث ، عاقل أو غير عاقل ، مثل : محمد ، أحمد ، فتى ، قلم ، فاطمة ، ورقة .

ويكون ذلك في الاسم المفرد : المذكر والمؤنث ، العاقل وغير العاقل ، أي : ( أيُّ اسم مفرد ) .

الاسم المثنى :

المثنى : هو ما دل على اثنين أواثنتين ، بزيادة ألف ونون ، أو ياء ونون على المفرد ، صالحة للتجريد من هذه الزيادة ، مثل : جاء اللاعبان مسرعين ، وعلمت الطالبين مجتهدين . ومررت بالصديقين المخلصين .
أي ان : مخلص : اسم مفرد  ، ثم زردنا على آخره علامة التثنية ( ان ، ين ) ، فنقول : مخلصـ  + ان ، ين  = مخلصانِ  ، مخلصَيْنِ ، ونجد أن المثنى صالح للتجريد من هذه الزيادة ، فيعود الاسم إلى مفرده دون تغيير فيه ، مثل: الطالبان : الطالب ، الصديقين ، الصديق .

الاسم الجمع  :

الجمع : هو ما دل على أكثر من اثنين ، أو اثنتين . أو ما دل على ثلاثة فأكثر ، مثل : المعلمون مخلصون . والمعلمات نشيطات . العلماء هداة إلى الخير  . وينقسم الجمع إلى أنواع أشهرها :

جمع المذكر السالم :

جمع المذكر السالم : هو اسم يدل على أكثر من اثنين مذكرين عاقلين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على آخر مفرده ، صالحة للتجريد من هذه الزيادة ، مثل  : العاملون  و العاملينَ العامل.
وسمى جمعًا سالمًا : لأن مفردُه يسلم منْ أيّ تغيير ٍعندَ جمعِه .
أي أن : العامل : اسم مفرد   …. ثم زدنا على آخره ( ون ، ين ) ، فنقول : العاملـــ  +  ون ، ين = العاملون ، العاملين . ونجد أن الجمع صالح للتجريد من هذه الزيادة ، فيعود الاسم إلى مفرده دون تغيير فيه ، مثل : العاملون مخلصون : العامل مخلص .

جمع المؤنث السالم :

جمع المؤنث السالم : هو اسم يدل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على آخر مفرده : المعلمة : المعلمات ، صالحة للتجريد من هذه الزيادة ، مثل  : العاملات العاملة ..
وسمى جمعًا سالمًا : لأن مفردُه يسلم منْ أيّ تغيير ٍعندَ جمعِه.
أي أن : المعلمة …. مفردة  …. ثم زرنا على آخرها ( ات ) بعد حذف علامة التأنيث … أي  : معلمــ  + ات = معلمات .

جمع التكسير :

جمع التكسير : ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين وتغيرت صورة مفرده عند الجمع  ، أي : مالم يسلم مفرده من التغيير أو تم تكْسير مفرده ولو بحرف ، مثل : صديق : أصدقاء  ، مدرسة : مدارس  .

اختر الإجابة الصحيحة؟

الطائرتان تحلقان في الجو. كلمة (الطائرتان) نوعها من حيث العدد هو:

1- مفرد.

2- مثنى.

3- جمع.

الاجابة : مثنى

                     
السابق
كيف احمل فورت نايت برابط مباشر؟
التالي
في أي دولة تم بعث أول مترو أنفاق في العالم

اترك تعليقاً