منوعات

بحث عن التوزيع الإلكتروني doc

جدول المحتويات

البحث عن وثيقة التوزيع الإلكترونيالذرة هي أصغر جسيم في المادة وهي المكون الأساسي لكل عنصر في الجدول الدوري. العناصر الإلكترونية في الجدول الدوري.

المحتويات

مقدمة في بحوث التوزيع الإلكتروني

تتكون جميع المواد في الطبيعة من ذرات وتتكون الذرة من ثلاثة أجزاء رئيسية هي البروتونات والنيوترونات والإلكترونات حيث أن البروتونات لها شحنة موجبة والنيوترونات لها شحنة متعادلة ، ويشكل كل من البروتونات والنيوترونات معًا نواة الذرة بينما تكون حول النواة الجسيمات ذات الإلكترونات ، والتي تدور حول نواة الذرة ، وشحنتها السالبة تساوي الشحنة الموجبة للبروتونات ، مما يجعل الذرة متعادلة كهربائيًا في حالتها المستقرة.


انظر أيضا: ما هو التوزيع الالكتروني للسيليكون؟

البحث عن التوزيع الإلكتروني

لفهم ذرة العناصر لا بد من فهم آلية التوزيع الإلكتروني لكل مكون من المكونات الثلاثة للبروتونات والنيوترونات والإلكترونات التي تدور في مدارات مستقرة ومستقرة ، وستكون هذه سلسلة في الطريق. من التالي :

تعريف الذرة

الذرة هي أصغر وحدة في أي عنصر وتشكل أساس البناء والتكوين ، وتتكون من نواة من البروتونات موجبة الشحنة والنيوترونات معتدلة الشحنة والإلكترونات سالبة الشحنة ، وكلها تدور حول النواة. ، وسواء كانت تحتوي على إلكترونات ، فإن حجم الذرة النموذجية يبلغ حوالي 0.1 نانومتر ، ومعظم حجمها عبارة عن مساحة فارغة ، حيث توجد الإلكترونات ، وعادة ما تكون الذرات الصغيرة بنفس الشكل ، لذا فهي كروية.

عدد الإلكترونات في المدار

يتكون كل عنصر من عناصر الجدول الدوري في قاعدته الإلكترونية من ذرة مكونة من البروتونات والنيوترونات والإلكترونات ، وتتميز الإلكترونات بأنها تحتوي على شحنة سالبة تدور حول النواة ، بحيث يتم تحديد هذه المدارات حسب حجم الفضاء الذي يمكن أن توجد فيه الإلكترونات ، مع احتمال 95 ٪ ، يمكن أن يستوعب المدار داخل المدارات الأربعة المختلفة (s ، p ، f ، d) إلكترونين ، والمستويات الثانوية في المدارات (p ، f ، d) ، باستثناء المدار s ، يمكنه استيعاب عدد أكبر من الإلكترونات ، بالإضافة إلى الاختلاف في عدد الإلكترونات. الحد الأقصى الذي يمكن أن تحمله الأصداف الداخلية لأنواع مختلفة من المدارات.

نمط توزيع الإلكترونات في المدارات

هناك نمط محدد لترتيب الإلكترونات في المدارات (1s ، 2s ، 2p ، 3s ، 3p ، 4s ، 3d ، 4p ، 5p ، 6s ، 4f ، 5d ، 6p ، 7s ، 5f) ، وكل من هذه المدارات يمكنها فقط إلكترونان ، أي أنه يمكن أن يحمل فقط مدارات s ، p ، d إلكترونيًا ، ولكن هناك المزيد من المدارات داخل f ، d مقارنة بالمدارات p ، s ، لذلك يمكن لكل من هذه المدارات الداخلية أن تحمل عددًا محددًا من الإلكترونات على النحو التالي. : يحتوي المدار s على إلكترونين فقط ، ويحتوي المدار p على ستة إلكترونات ، ويحتوي المدار d على عشرة إلكترونات ، ويحتوي المدار f على أربعة عشر إلكترونًا.

قواعد التوزيع الإلكتروني للعناصر

يعبر التوزيع الإلكتروني للعنصر عن كيفية ترتيب الإلكترونات في مستويات الطاقة حول نواة العنصر. من الممكن معرفة كيفية توزيع الإلكترونات في مداراتها من خلال ما يلي:

التحكم المداري

يتم ترتيب المدارات حول نواة ذرة العنصر على النحو التالي:

  • ك المداري: يشير إلى المدار الأول الأقرب إلى النواة.
  • المسار L: يعبر عن الحارة الثانية.
  • وظيفة م: إنها تمثل الوظيفة الثالثة.
  • وظيفة N: يشير إلى المدار الرابع ، وهو الأكبر والأبعد من نواة العنصر.

انظر أيضا: التوزيع الإلكتروني الصحيح لعنصر الألومنيوم al13 هو:

التوزيع الإلكتروني

تتوزع الإلكترونات في مدارات الطاقة حول النواة بشكل ثابت ، بدءًا من إلكترون واحد ، ثم ثمانية إلكترونات ، ثم ستة عشر إلكترونًا ، وتنتهي باثنين وثلاثين إلكترونًا ، بحيث يتم ترتيبها من المدار K الأول إلى المدار الثاني L ، ثم M الثالث ، ثم N ، بحيث لا يمكن الذهاب إلى المدار الثاني ، إلا عندما يكون المدار الأول ممتلئًا بالإلكترونات ، وتجدر الإشارة إلى أنه ليست كل المدارات ممتلئة بالضرورة بالإلكترونات ، وهذا يختلف باختلاف العنصر لأن العناصر المختلفة لها أعداد مختلفة من الإلكترونات.

القدرة المدارية:

تعبر سعة مدار الطاقة حول نواة عنصر عن احتمالية أن يحتوي المدار على عدد معين من الإلكترونات ، نظرًا لأن أكبر عدد من الإلكترونات في المدار هو ناتج 2n2حيث تشير n إلى عدد المدار ، ومن هنا يمكن معرفة أكبر سعة ممكنة لكل مدار على النحو التالي:

  • أكبر سعة للمدار الأول هي إلكترونين فقط وفقًا للمعادلة 2 (1)2
  • أكبر سعة في المدار الثاني هي ثمانية إلكترونات فقط ، وفقًا للمعادلة 2 (2).2
  • أكبر سعة للمدار الثالث هي ثمانية عشر إلكترونًا وفقًا للمعادلة 2 (3).2
  • أكبر سعة للمدار الرابع هي 32 إلكترونًا وفقًا للمعادلة 2 (4).2

مستوى الطاقة

تختلف مستويات الطاقة بالترتيب بين كل مدار حيث تبدأ بزيادة الانتقال إلى مدار أعلى ، ويكون للمدار الأول أقل مستوى طاقة ويكون المدار الأخير به أعلى مستوى للطاقة مما يعني أن الزيادة تبدأ في الزيادة من الأول إلى الأعلى ، وتتوزع مستويات الطاقة على النحو التالي:

  • الوظيفة ك: مستوى الطاقة 1 وأقل.
  • المسار L: مستوى الطاقة الثاني.
  • وظيفة م: مستوى الطاقة الثالث.
  • وظيفة N: مستوى الطاقة 4 وما فوق.

تحت المدارية حول النواة

حول نواة ذرة العنصر أربعة مدارات رئيسية مقسمة إلى مدارات ذات طاقة مختلفة ، ولكل مدار رئيسي سلسلة من المدارات الفرعية التي تختلف في العدد حسب التبعية ، بحيث يتم توزيعها على النحو التالي:

  • الوظيفة ك: يحتوي مدار فرعي على 1s.
  • المسار L: يحتوي على المدارات 2s و 2p.
  • وظيفة م: لها ثلاثة مدارات فرعية وهي 3s و 3 p و 3 d.
  • وظيفة N: لها أربعة مدارات فرعية وهي 4s و 4 p و 4 d و 4 f.

السعة الإلكترونية للمدارات الفرعية

يحدد القانون السعة الإلكترونية لكل شبه مداري للمدار الرئيسي حول نواة ذرة العنصر: 2 x (2l + 1) ، على النحو التالي:

  • K- المسار: لها مداري واحد ، حيث أنا = 0 ، (2 * 0 +1) في 1 ثانية.
  • المسار L: له اثنين من شبه المدارية ، أنا 0 في 2s و 1 في 2p.
  • وظيفة م: له ثلاثة مدارات فرعية ، لذا أنا صفر في 3 ثوانٍ ، وواحد في 3 نقاط ، واثنان في 3 دي.
  • وظيفة N: لها أربعة مدارات فرعية ، منها i يساوي صفرًا في 4s ، وواحد في 4d ، واثنان في 4p ، وثلاثة في 4f.

أكبر عدد من المدارات الفرعية يمكن استيعابها

يمكن حساب أكبر عدد من المدارات الفرعية التسعة للإلكترونات باستخدام قانون 2x (2l + 1) ، أي بإدخال قيمة I في المعادلة على النحو التالي:

  • عدد الإلكترونات في المدار s 2 x (2l + 1) = 2 x (2 (0) + 1) = إلكترونان.
  • عدد الإلكترونات في المدار p هو 2 x (2l + 1) = 2 x (2 (1) + 1) = ستة إلكترونات.
  • عدد الإلكترونات في المدار d هو 2 x (2l + 1) = 2 x (2 (2) + 1) = عشرة إلكترونات.
  • عدد الإلكترونات في المدار f هو 2 x (2l + 1) = 2 x (2 (3) + 1) = أربعة عشر إلكترونًا.

أمثلة على التوزيع الإلكتروني

فيما يلي سلسلة من الأمثلة التوضيحية للتوزيع الإلكتروني لذرات العناصر المختلفة:

  • المثال الأول: اكتب التوزيع الإلكتروني لذرة الأكسجين O برقم ذري 8؟
    الحل: يوجد في المدار الأول إلكترونان ، وفي المدار الأخير ستة إلكترونات.
  • المثال الثاني: اكتب التوزيع الإلكتروني لذرة الصوديوم Na ، وعددها الذري 11.
    الحل: يوجد في المدار الأول إلكترونان ، وفي المدار الثاني يوجد ثمانية إلكترونات وفي المدار الأخير يوجد إلكترون واحد.
  • المثال الثالث: اكتب الكهرسلبية لذرة الكالسيوم التي لها العدد الذري 20.
    الحل: يوجد في المدار الأول إلكترونان ، وفي المدار الثاني ثمانية ، وفي المدار الثالث ثمانية ، وفي المدار الأخير توجد إلكترونات.

اختتام السعي للتوزيع الإلكتروني

الذرة هي أصغر عنصر في المادة ، والذي يتكون في حد ذاته من بروتونات موجبة الشحنة ، ونيوترونات مشحونة محايدًا ، وإلكترونات سالبة الشحنة ، بينما تدور الإلكترونات في مدارات ثابتة حول النواة ، لكنها تختلف في مستوى طاقتها ، وكل مدار يستوعب فقط عدد معين من الإلكترونات ، ويمكن معرفة التوزيع الإلكتروني لكل ذرة عنصر باتباع ثلاث قواعد أساسية ، وهي سعة المدارات ، ومستويات الطاقة والمدارات الفرعية لكل مدار رئيسي في نواة ذرة.

انظر أيضا: تحتوي ذرة عنصر ما على 13 إلكترونًا. كم عدد الإلكترونات التي تظهر في التمثيل النقطي للإلكترونات؟

البحث عن وثيقة التوزيع الإلكتروني

عند دراسة التوزيع الإلكتروني للعنصر ، من الضروري فهم طبيعة الذرة ومكوناتها من البروتونات والنيوترونات والإلكترونات ، ثم كيفية توزيع الإلكترونات في المدارات حول الذرة ، بدءًا من إلكترونين في الأول. المدار ، ثم ثمانية إلكترونات في المدار الثاني ، ثم ثمانية عشر إلكترونًا في المدار الثالث ، منتهيًا باثنين وثلاثين إلكترونًا في المدار الأخير ، يمكن فهم التوزيع الإلكتروني بطريقة مبسطة من خلال ورقة قمنا بتضمينها في نموذج المستند ” من هنا”.

انظر أيضا: إذا كان للجزيء توزيع منتظم للإلكترونات ، فإنه يوصف على أنه

ورقة بحثية عن التوزيع الإلكتروني pdf

في بحثنا عن التوزيع الإلكتروني ، قمنا بتضمين بداية تعريف الذرة ، ثم عدد الإلكترونات في المدار ، إلى نمط توزيع الإلكترونات في المدارات ، إلى قواعد التوزيع الإلكتروني للعناصر ، ثم العناصر الفرعية. – المدارات حول النواة ، وتنتهي بسلسلة من الأمثلة التي توضح كيفية التوزيع الإلكتروني ، ويمكنك تنزيل بحث التوزيع الإلكتروني بتنسيق pdf “من هنا”.

ها نحن نصل إلى نهاية مقالتنا البحث عن وثيقة التوزيع الإلكترونيحيث نلقي الضوء على كل ما يتعلق بالتوزيع الإلكتروني لذرات العناصر على المستويات المدارية المختلفة.

                     
السابق
اسم لون بحرف ذ , اسم لون يبدأ بحرف ذ , لون بحرف الذاء
التالي
رقم مستشفى عين الخليج العين

اترك تعليقاً