سؤال وجواب

بنود اتفاق النقابات مع الحكومة المغربية 2022 pdf

بنود اتفاق النقابات مع الحكومة المغربية 2022 pdf اقر توقيع اتفاق بين الحكومة المغربية، برئاسة عزيز أخنوش أمس الأول مع النقابات المغربية، وكان هذا ميثاقا وطنيا للحوار مع النقابات، يشمل تحسين شروط العمل وزيادة الأجور. وعشية إحياء اليوم العالمي للعمال أوضح بيان لرئاسة الحكومة أن الاتفاق يضم مجموعة من الالتزامات المتبادلة، ويشمل أيضا «رفع حصيص الترقي في الدرجة من 33 إلى 36 في المئة، والرفع من قيمة التعويضات العائلية للأبناء الرابع والخامس والسادس في القطاعين العام والخاص، وتخفيض شرط الاستفادة من معاش الشيخوخة من 3240 يوم اشتراك إلى 1320 يوما.

اتفاق النقابات مع الحكومة المغربية 2022 pdf

يقر هذا الاتفاق بعملية رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 10 بالمئة على مدار عامين في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات. ويبلغ الحد الأدنى للأجور قبل الزيادة المعلنة 2638 درهما صافية من الضرائب (250 يورو) لكنه لا يشمل القطاع الزراعي، وفق ما أوضح بيان لرئاسة الحكومة.


بنود اتفاق النقابات مع الحكومة المغربية 2022 pdf

بموجب الاتفاق، سيتم تحديد الحد الأدنى للأجور في القطاع العام 3500 درهم صافية من الضرائب (نحو 330 يورو) مقارنة بـ3362 درهما حاليا (نحو 320 يورو).

كما اعلنت الحكومة المغربية التزامها بشكل مؤكد واتحاد أصحاب العمل بزيادة المخصصات الأسرية للأطفال الرابع والخامس والسادس في رواتب موظفي القطاعين العام والخاص.

                     
السابق
تفسير حلم التبول على الأرض في المنام لعلماء التفسير
التالي
من هو يزيد الدوسري ويكيبيديا

اترك تعليقاً