منوعات

تظاهرات بإسبانيا والرباط احتجاجا على مقتل مهاجرين في مليلة

وخرجت عدة مظاهرات ، مساء الجمعة ، في عدة مدن إسبانية وفي الرباط ، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 23 مهاجرا أفريقيا كانوا يحاولون دخول هذا الجيب الإسباني في شمال المغرب يوم 24 يونيو.

في برشلونة (شمال غرب) ، مالقة (جنوب) ، فيغو ، سان سيباستيان ولاكورونا (شمال شرق) ، وكذلك مدينة مليلية ، حيث وقعت المأساة ، تجمع الآلاف بدعوة من عدد من المجموعات لمناقشة “الهجرة السياسات المتجسدة في وحشية الشرطة وعسكرة الحدود “. †


دعا نشطاء من جمعيات المهاجرين الأفارقة في المغرب ، الجمعة ، إلى فتح تحقيق في مسؤوليات مقتل 23 مهاجرا مأساويا أثناء محاولتهم اقتحام السياج الفاصل بين جيب مليلية الإسباني والمغرب ، مؤكدين خلال مظاهرة في الرباط: “الحرية من الحركة “.

أكد ائتلاف مجتمعات جنوب الصحراء بالمغرب على “ضرورة إجراء تحقيق مستقل لتحديد المسؤوليات” حسب ما قاله المسؤول في هذا الائتلاف محمدو ديالو الذي دعا إلى التظاهر بدعم من جماعات حقوق الإنسان المغربية.

كما رفعت التظاهرة التي شارك فيها نشطاء حقوقيون أمام البرلمان المغربي لافتات تطالب بـ “التعرف على هوية الضحايا” وإعلام عائلاتهم ، داعية دبلوماسيي بلادهم في المغرب للقيام بذلك.

“درك الاتحاد الأوروبي”

في حين أن مكافحة الهجرة غير الشرعية هي قضية رئيسية في التعاون المغربي الإسباني ، انتقدت جماعات حقوق الإنسان ما تعتبره دور “الدرك” الذي يلعبه المغرب لصالح الاتحاد الأوروبي.

تدافع هذه المنظمات عن حق المهاجرين كطالبي لجوء يسعون إلى حياة أفضل هربًا من الحرب أو المجاعة أو الفقر.
كما دعا دبلوماسيي الدول المعنية إلى “تقديم المساعدة اللازمة” لـ “65 مهاجرا اعتقلوا بعد تلك المحاولة في الناظور أثناء محاكمتهم بتهم ، من بين أمور أخرى ، الدخول غير القانوني إلى الأراضي المغربية” ، “العنف ضدهم”. المسؤولين “و” التجمع المسلح “و” العصيان “.

يأتي ذلك بعد أسبوع من مقتل 23 مهاجرا في محاولة لنحو ألفي مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء لاقتحام جيب مليلية الإسباني من الأراضي المغربية يوم الجمعة ، بحسب حصيلة رسمية من السلطات المغربية ، فيما قال ديالو يوم الجمعة إن ” المعلومات التي لدينا تشير الى مقتل 29 شخصا “. †

وفي مدريد ، هتفت مئات الشعارات من حركة Black Lives Matter: “لا يوجد إنسان غير قانوني!” و “مناهضي العنصرية هنا!” و “الاتحاد الأوروبي مسؤول جنائيًا!” كانوا يحملون لافتات كتب عليها “قتل الحدود”.

وقالت كارمن ريكو (77 عاما): “هذا البلد يخجلني” ، مشيرة إلى أنها كانت حاضرة بعد هذا “الظلم الذي أسفر عن مقتل مهاجرين لمحاولتهم دخول إسبانيا”.

من جهته ، أعرب رينزو روبي ، 28 عاما ، عامل نقل ، عن صدمته بشأن “الصور على الحدود”. وقال “أنا أيضا مهاجر (…) ليس كل شخص لديه حق الوصول القانوني إلى إسبانيا” ، معربا عن استيائه من “اتهامات” مدريد ، مثل المغرب.

تقول الطالبة إيفا رويز البالغة من العمر 24 عامًا: “ليس من الطبيعي أن يموت الكثير من الناس”. نحن نتحدث عن أرواح بشرية ، عن أناس يفرون من الحرب ويقتلون على الحدود “.

وعزت الرباط هذا العدد غير المسبوق من القتلى إلى حوادث “تدافع وسقوط البوابة الحديدية” ، فيما اتهمت الأمم المتحدة المغرب وإسبانيا بـ “الاستخدام المفرط للقوة” ودعت إلى “تحقيق” في ما حدث.

                     
السابق
شقق مؤثثة للتأجير للعزاب حي الندوة بالرياض
التالي
أخبار الأهلي محمد بركات: سواريش أكد أنه يستطيع تحقيق ما فشل فيه موسيماني مع الأهلي

اترك تعليقاً