منوعات

حكم صلاة الغائب على الميت

حكم صلاة الغائب على الميتومعلوم أن صلاة الجنازة تكفي على المسلمين بوفاة أحدهم ، ولكن ماذا لو غاب عنهم هذا الميت؟ فهل يجوز الدعاء عليه؟ ما رأي الأئمة الأربعة في حكم هذا؟ هذا ما سيتم التعرف عليه في هذه المقالة.

المحتويات

بيان صلاة الغياب

تعددت آراء العلماء في بيان الدعاء على الميت الغائب ، وفي هذا المقال سيتم تحديد جميع الآراء حيث سيتم سردها بشيء من التفصيل مع نسبة كل رأي إلى المؤلف ، والآخر التالي:


انظر أيضا: إذا كان الميت رجلاً يقوم الإمام

الرأي الأول

الدعاء للميت الغائب تحل في الإسلام ، وهذه هي المذهب الشافعي ، وظاهر مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، وهم يستدلون على ذلك بعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهو لما صلى صلاة النجاشي الغائب ، وهذا صريح في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه ، حيث قال: (عبد الله الصالح). من أسماء ، مات اليوم ، فقام وأمن وصلى من أجله.

رأي ثاني

صلاة الغياب غير شرعية ، وهذا مذهب الإمامين أبي حنيفة النعمان ومالك بن أنس ، واعتبروا صلاة النبي صلى الله عليه وسلم إلى النجس. كما ذهبوا إلى جواز رفع سرير النجاسة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه ، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على النجس. صلاة هذا الزمان.

رأي ثالث

صلاة الغائب لا تشرع في الإسلام إلا للميت الذي له فضل على أهل الإسلام ، وهذا القول نقله شيخ الإسلام ابن تيمية عن الإمام أحمد بن حنبل ، فيكون هذا. رأي الرواية الثانية للإمام أحمد ، وأخذ هذا الرأي وأخذه الشيخ إلى السعدي رحمه الله.

الرأي الرابع

تحل صلاة الغائب على الميت لمن مات في أرض ليس فيها من يصلي على الميت. منذ سقوط وجوب الاكتفاء على جميع المسلمين ، وبهذا ذهب مجموعة من المتأخرين ، وهذا القول اعتمده شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهم الله.

انظر أيضا: البكاء للموتى بدون رفع صوتك مسموح به

صفة صلاة الغائب على الميت

وتتألف صلاة الغياب من أربع تكبيرات يجب على المسلم أن يتلوها بعد الالتفات إلى القبلة ونوى صلاة الجنازة ، ثم يقرأ بعد التكبير الأول بأم الكتاب ، وبعد التكبير الثانية يأتي بالصلاة الإبراهيمية. ثم بعد التكبير الثالثة يطلب للميت أن صلاة الغائب هي صلاة الجنازة على الميت الحالي.

انظر أيضا: كيف أصلي صلاة الغياب؟

صور الدعاء الغيابي للميت

يجوز للمسلم أن يدعو الميت ما يشاء إذا صلى عليه ، والأولى له الدعاء على ما رواه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفي وفيما يلي بعض هذه الأدعية:

  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ ، بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ ، وَنَقِّهِ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنْ الدَّنَسِ ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ ، the grave and the torment من النار).
  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ مِنَّا عَلَى الْإِسْلَامِ ، اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ ، تُضِلَّنَا بَعْدَهُ).

انظر أيضا: ما حكم صلاة الجنازة؟

لذلك ، تم إغلاق المقال حكم صلاة الغائب على الميتوفيه بيان أقوال العلماء في هذا الأمر ، وكذلك وصف صلاة الغياب على الميت ، وفي نهاية هذا المقال بعض الأدعية النبوية التي يرفعها المسلم في الدعاء للميت. ذكرت صلاة الجنازة.

المراجع


  1. islamweb.net، 14/5/2022

  2. الحديث الصحيح

  3. islamweb.net، 14/5/2022

  4. islamqa.info، 14/5/2022
                     
السابق
رابط وخطوات تسجيل سلاح الحدود 2022 السعودية
التالي
وزارة الموارد البشرية تعلن عن وظائف شاغرة للجنسين من حملة جميع المؤهلات بكافة أنحاء المملكة عبر منصة العمل عن بعد

اترك تعليقاً