تعليم

ما نوع المخلوط المكون من ملح وماء ( متجانس أو غير )

ما اسم مخلوط الملح مع الما

نسلط الضوء اليوم على أحد الدروس المهمة في الكيمياء وهو المخلوط وأنواعه ، حيث يُعرَّف المخلوط الكيميائي بأنه ناتج جمع مادتين أو أكثر من المواد، بحيث تحتفظ كل منها بمكوناتها الكيميائية الخاصة بها، ولا يحدث تكسير أو تكوين لأي روابط كيميائية، ويمكن فصل مكونات هذا الخليط بسهولة، كما تكون النسب الخاصة بكل مادة في الخليط متغيرة، وللمخاليط نوعين رئيسيين، وهما المخاليط المتجانسة، والمخاليط غير المتجانسة.

ويتشكل الخليط عندما يتم دمج مادتين أو أكثر بحيث تحتفظ كل مادة بهويتها الكيميائية. فالروابط الكيميائية بين المكونات لا تنكسر ولا تتشكل.و على الرغم من أن الخصائص الكيميائية للمكونات لا تتغير ، إلا أن الخليط قد يحمل خواص فيزيائية جديدة ، مثل درجة الغليان و درجة الانصهار. على سبيل المثال ، ينتج عن الخلط بين الماء والكحول مزيج يحتوي على درجة غليان أعلى و درجة انصهار أقل من الكحول (درجة


وهناك نوعان رئيسيان  من المخاليط و هما المخاليط غير المتجانسة و المخاليط المتجانسة. فالمخاليط غير المتجانسة تكون المكونات فها غير متجانسة (على سبيل المثال الحصى) ، في حين أن المخاليط المتجانسة لها نفس الطور والتكوين ، بغض النظر عن المكان الذي أخذت منه العينات (مثل الهواء). وحتى إذا كانت العينة تتكون من عنصر واحد ، فقد تشكل خليطًا غير متجانس. ومن الأمثلة على ذلك مزيج من الجرافيت والماس (كلاهما كربون).

و إلى جانب تصنيفها على أنها غير متجانسة أو متجانسة .

أمثلة على المخاليط

– يمكن خلط الدقيق مع السكر لتشكيل خليط.

– خلط السكر والماء لتشكيل خليط.

– الدخان هو مزيج من الجزيئات الصلبة والغازات.

ما نوع المخلوط الذي يتكون من حبيبات الرمل والماء

الاجابة : نوع الخليط المكون من ملح وماء خليط متجانس.
وبمجرد أن نعرف الفرق بين المخاليط المتجانسة والمخاليط غير المتجانسة، يتضح لنا أن الخليط المكون من الماء والملح يسمى خليطًا متجانسًا، لأننا لا نستطيع تحديد المذاب والمذيب.

 

                     
السابق
ماذا يحدث للجسم اذا اثرت قوه غير متزنه فيه ( وش حله )
التالي
اي مما يلي يعد مقاومه في الدائره الكهربائيه : {…. }

اترك تعليقاً