منوعات

ما هو معدن الرودونيت؟

الرودونيت هو أحد أهم الأحجار في التراث الروسي. وضع القرويون في جبال الأورال بالقرب من منطقة Sedelnikov ، في روسيا في القرن الثامن عشر ، حجارة وردية تسمى orlites بجوار أطفالهم في السرير ، وأخبر الآباء أطفالهم ، وهم يهزون السرير بهدوء ، حكايات شعبية عن النسور التي اشتق اسمها Stone ، و ariol باللغة الروسية ، وكيف أن النسور تضع هذه الحجارة مع صغارها في العش ، على أمل أن تنمو من خلال وضع هذه الأحجار الوردية مع أطفالهم أذكياء وشجعان مثل النسور المهيبة.

كان الرودونيت النادر ذو قيمة عالية في روسيا ، يرتديه القياصرة ومصنوع من المجوهرات الضخمة. الآن هذا الحجر الوردي المكسو بعرق الفحم لم يعد ذو قيمة لندرته وقيمته المادية ، ولكن لقيمته الميتافيزيقية كحجر للطاقة والحماية وحب الذات.


زهرة معدنية

قالت شيريل إيلين من معهد الأحجار الكريمة في أمريكا: “الرودونيت عبارة عن بيروكسينويد غني بالمنغنيز مع صيغة كيميائية مبسطة من 3MnSiO ، ولكن غالبًا ما يتم دمجه مع عناصر أو معادن أخرى ، بما في ذلك الحديد والكالسيوم”.

نسبة عالية من المنغنيز تعطي الرودونيت لونها الوردي ، ومن هنا جاءت تسميته. تم اكتشافه لأول مرة في عام 1790 في جبال الأورال بالقرب من Sedelnikovo. في عام 1819 ، أطلق عليها عالم الطبيعة الألماني كريستوف فريدريش ياش اسم رودونيت ، المشتق من الكلمة اليونانية رودو ، والتي تعني الورد. يتراوح لون رودونيت بين الوردي والبني والأحمر البنفسجي ، وغالبًا ما تظهر مع خطوط سوداء متشابكة من أكاسيد الفحم أو المنغنيز.

يقول إيلين: “غالبًا ما تحتوي الحصى الصغيرة على عروق سوداء أو بقع مستقرة بصريًا ، مما يعني أنها لن تتلاشى”. عند استخدامه في المجوهرات ، يمكن صهر الرودونيت إلى زجاج بني أو أسود على موقد مجوهرات.

رمز الثقافة الروسية

في روسيا ، تم تقديم أحجار الأورليت كهدايا زفاف لعدة قرون ، بهدف حماية الأزواج وتحسين فرص الحمل ، وزاد الإمبراطور ألكسندر الثالث من إنتاج الرودونيت في روسيا بعد أن حوّله الحرفيون الأورال إلى أوعية جميلة ، وقد سرعان ما أصبحت شائعة لإنشاء تصميمات متاحة للأثرياء ، بما في ذلك أواني المائدة والتوابيت.

تقول إيلين: “تم استخدام الرودونيت في نحت التماثيل وشواهد القبور وما إلى ذلك لأنها كانت على شكل صخور كبيرة”. كان أكبر حجر رودونيت في العالم يزن 47 طنًا واستخدم في نحت تابوت ماريا ألكسندروفا ، إمبراطورة روسيا وزوجة الإسكندر الثاني ، الذي دفن بجانبه في مقبرة عائلة رومانوف في سانت بطرسبرغ.

يتم عرض العديد من الرودونيت المزخرف في متحف الأرميتاج في سانت بطرسبرغ ، بما في ذلك نسخ مصغرة من جواهر التاج الإمبراطوري ، بما في ذلك أمثلة جميلة من الرودونيت.

الرودونيت ليس باهظ الثمن ، ولكنه ذو قيمة كبيرة

الرودونيت ليس باهظ الثمن كما كان من قبل ، ويرجع ذلك أساسًا إلى وفرته. تقول إيلين: “يمكن العثور على الرودونيت في العديد من البلدان اليوم. المصادر الرئيسية هي أستراليا والبرازيل وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمكسيك وبيرو ورومانيا والسويد وروسيا والولايات المتحدة”. يوجد في ولاية ماساتشوستس كمية كبيرة من الرودونيت لدرجة أنه تم إعلانه حجرًا رسميًا للولاية في عام 1979.

يسهل تعدين الرودونيت ، مما يزيد من وفرته ، ويمكن تعدينه في بعض المناطق بتقنيات ومعدات بسيطة ، مثل الجرافات والمطارق ، لكن الصخور الكبيرة تتطلب حفارات متطورة ليتم استخراجها.

يمكن العثور على بلورات حمراء وشفافة ثمينة في الأعماق ، لكنها نادرة. “الرودونيت غير مكلف نسبيًا ، لكن البلورات عالية الجودة يمكن أن تكون أكثر تكلفة بسبب ندرتها” ، كما تقول إيلين. تحتوي هذه البلورات على انقسامات ثنائية الاتجاه مثالية ، وصلابة منخفضة على مقياس موس من 5.5 إلى 6.0 ، وصلابة ضعيفة ، مما يجعل من الصعب قطعها ، لذلك غالبًا ما يتم بيع الرودونيت ذو الأوجه لهواة الجمع بدلاً من استخدامه كمجوهرات.

اليوم ، لا يزال الأطفال الروس يتبادلون بيض الرودونيت في عيد الفصح للتعبير عن الصداقة والتعاطف. هواة.

أطلق على الرودونيت اسم حجر الحب لأن العديد من محبي الحجر يعتقدون أن لديه القدرة على تحفيز وإحياء حب الذات وتخفيف التوتر.

غالبًا ما تُباع حصى الرودونيت والتماثيل والأطواق والأساور لقيمتها الجمالية. يتوفر الرودونيت على نطاق واسع في المتاجر عبر الإنترنت وتتراوح الأسعار من بضعة دولارات إلى بضع مئات حسب الحجم واللون والحالة.

يظل الرودونيت معدنًا مهمًا في جميع أنحاء العالم ، على الرغم من انخفاض قيمته كحجر نادر منذ القرن الثامن عشر.

اقرأ أيضًا:

المعدن الذي غير شكل العالم ويستخدم منذ العصر الحجري حتى الوقت الحاضر “الهيماتيت”

الكشف التلقائي عن سبب توهج معدن غريب

ترجمة: إيهاب عيسى

تحرير: سمية بن لكحل

ما هو معدن الرودونيت؟

                     
السابق
استعلام عن تقرير طبي برقم الهوية
التالي
عــاجـل!!🔥 خبر قد لا يعجب التلاميذ.. موعد الرجوع للدراسة بعد عطلة عيد الفطر 2022 بالمغرب | وزارة

اترك تعليقاً