سؤال وجواب

ما هو نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية ؟ الفصل الواحد كم اسبوع

في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها المملكة العربية السعودية بسبب أزمة كورونا ومتابعة السلطات في المملكة للحد من انتشار الفيروس بين أبناء الشعب ، وفي ظل إقرار وزارة التربية والتعليم عودة الدراسة في المدارس والجامعات والمعاهد وغيرها من مؤسسات التعليم للتعليم الوجاهي ، فقد تم اعتماد آلية جديدة لنظام التعليم في التقويم الدراسي الجديد 1443 / 1442 فما هو نظام فصول بالسنة الدراسية .

المحتويات

تغييرات في التقويم الدراسي الجديد

كشف وزير التعليم السعودي، حمد بن محمد آل الشيخ، عن التقويم الدراسي الجديد،(لعام 1443هجري، أي بين عامي 2021-2022 ميلادي).

وخلال مؤتمر صحفي، أشار حمد بن محمد آل الشيخ إلى أن “التقويم الدراسي الجديد يتضمن تطوير المناهج والخطط الدراسية، والفصول الثلاثة، وما يتبعها من تطويرات إضافية”، مشيرا إلى أن “تلك العناصر هي المفاصل الحيوية للتطوير، ولمواكبة ومنافسة أفضل الممارسات العالمية، وتحقيق مستهدفات تنمية القدرات البشرية، ورؤية المملكة 2030”.

ولفت إلى أن “مشروع تطوير النظام التعليمي يمثل المرحلة الأولى لعمل مستمر يشارك فيه الجميع لصنع مستقبل أفضل لأبناء وبنات الوطن الذين يستحقون نظاما تعليمياً يحقق أحلامهم وطموحاتهم”.

كما أكد أن “الوزارة مستمرة في رحلة التطوير للنظام التعليمي، من خلال الاستثمار الأمثل للعام واليوم الدراسي، والموارد التعليمية، ورفع مستوى كفاءة منظومة التعليم”.

وأوضح وزير التعليم أن “التقويم الدراسي سيكون بنظام ثلاثة فصول بدلا من فصلين دراسيين، على أن يتكون كل فصل دراسي 13 أسبوعا”.

وأعلن أن “التقويم الدراسي الجديد يتضمن 12 إجازة أثناء العام الدراسي، وفي كل فصل دراسي هناك إجازات نهاية أسبوع مطولة (Long weekend)، كذلك إجازة بين كل فصل وآخر، مؤكدا أنه “سيتم من العام الدراسي المقبل، تطبيق خطط دراسية مطورة تتسق مع متطلبات مرحلة تطوير المناهج، وإدخال مناهج جديدة، من خلال رفع كفاءة الأوزان النسبية، وأنه سيتم تضمين مواد جديدة، وتطوير المناهج وتقديم تدريس مواد أخرى؛ بناء على احتياج كل مرحلة وفصل دراسي”.

ما هو نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية هو نظام يتم فيه تقسيم السنة الدراسية لثلاثة فصول والذي يتكون 179 يوم دراسي، وهو ما يعرف بنظام الثلث التعليمي والذي يعد بديل عن نظام الفصلين الدراسين أو نظام الأربع فصول دراسية أو ما يسمى بنظام الأرباع التعليمي، حيث أن هذا النظام يتميز بعدم وجود أي عيوب به و تم التحدث عنها من خلال الدراسات والأبحاث في النظام الذي يتم عملها في الوقت الحالي في مدارسنا أو نظام الأرباع التعليمي حيث يسعى هذا النظام لتحقيق الاستقرار اللازم في المجتمع المدرسي وكذلك لدى العاملين في الميدان التربوي، الذين يعتبرون الركائز الأساسية في مرحلة التعليم وتطويرها وكذلك في عمليات التحديث والتطوير المرغوب بها.


ركائز نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

يقوم نظام الثلاثة فصول التعليمي على ثلاثة ركائز أساسية وهي:

  • الركيزة الأولى: أن السنة الدراسية يوجد بها ثلاثة فصول دراسية كل فصل دراسي يحتوي على قرابة 12 أسبوعاً.
  • الركيزة الثانية: يعمل هذا النظام على تخفيض عدد المواد الدراسية وكذلك أوقات التعليم الفعلية.
  • الركيزة الثالثة: أن هذا النظام يركز أكثر على المواد الدراسية الأساسية التي تحتاج لتدريسها إلى ثلاثة فصول دراسية كاملة كالرياضيات والعلوم ومهارات القراءة والكتابة، لكن يوجد بعض المواد الدراسية التي يمكن تدريسها في فصلين دراسين أو فصل دراسي في السنة الدراسية.

مميزات نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

يوجد الكثير من المميزات في نظام الثلاثة فصول بالنسبة الدراسية والتي يجب التعرف عليها وهذه المميزات هي:

  • عمل موازنة بين عمليات التدريس وعمليات التقويم فمن الملاحظ في نظام الفصلين الدراسين هو أن عمليات التدريس أكثر من عمليات التقويم، لكن في نظام الأرباع التعليمي تكون عمليات التقويم أكثر من عمليات التدريس.
  • التركيز على عملية التعلم فالطالب في كل فصل دراسي لديه خمس أو ست مواد دراسية فقط فيقوم بعمل مجهود أكبر بالنسبة لكل مادة دراسية وتكون دراسته أكثر تعمقاً.
  • المرونة في عمليات التعليم من أهم مميزات نظام الثلاث فصول حيث يمكن للطالب دراسة المواد الدراسية الغير الاساسية التي تلبي ميوله وتشبع رغباته التعليمية ويترك غيرها.
  • المساعدة على رفع معدلات الطلاب وتحسين التحصيل الدراسي وإتقان أداؤهم في الاختبارات المحلية والدولية وذلك يحدث بسبب التركيز على العلوم الأساسية في التعليم ودراسة الطالب للمواد الدراسية المناسبة لرغباته.

دليل التقويم الدراسي الجديد للعام 1443 ه  المتضمن الفصول الدراسية الثلاثة

التقويم الدراسي 1443

                     
السابق
قصة مسلسل من اجل بناتي كاملة ( بالتفصيل ) وكم من حلقة ؟
التالي
هل الدراسة العام القادم عن بعد ١٤٤٣( قرار رسمي )

اترك تعليقاً