منوعات

متى قامت الدولة العباسية { الدوله العباسيه } في أي سنه ؟

المحتويات

متى قامت الدولة العباسية بالهجري

تعتبر الدولة العباسية ثالث الخلافة الإسلامية في التاريخ الإسلامي ، وهي مرتبطة بعم رسول الله ، وتعرف أيضًا بدولة بني عباس -صلى الله عليه وسلم- (عباس بن عبد المطلب). مساعدات إسلامية من بلاد فارس وبعض الفرق الأخرى ، ولكن متى قامت الدولة العباسية ؟ في اي سنة ؟

ترجح المصادر التاريخية إلى أن تاريخ ظهور الدولة العباسية يعود لعام 750 للميلاد، وأطلق مسمى العباسيين على مؤسسيها، حيث اتخذوا عدة عواصم لدولتهم حتى قاموا بتأسيس مدينة بغداد في العراق لتصبح عاصمة للدولة العباسية. لقد تعاقب على حُكم الدولة العباسية العديد من الخلفاء، وساهم كل منهم في فترة حكمه بالنهوض بالدولة الإسلامية، والتي شهدت تقدماً واضحاً، وملحوظاً، حتى أصبحت الدولة العباسية من الدول القوية، والمزدهرة.


تاريخ متى قامت الدوله العباسيه بالهجري

تأسست فى عام 750ميلاديا وعام 132من الهجرة وظلت صامدة إلى أن سقطت بغداد عاصمة الخلافة فى عام 1258 ميلاديا و656 هجريا

 قيام الدولة العباسية.

بعد أن نجحت الثورة فى خراسان قام أبوعبدالله السفاح قائد الدعوة بالانتقال إلى الكوفة لكى يعلن قيام الدولة العباسية وهكذا أصبح السفاح أول خلفاء الدولة العباسية، وعمل على القضاء على بقايا الأمويين فى كل مكان، وتتابع على عصور الدولة العباسية 37خليفة عباسى.

القضاء على الأمويين وقيام دولة وراء البحر المتوسط.

بعد أن انتقل السفاح إلى الكوفة أمر قادته بتتبع الأمويين والقيام بقتلهم جميعا دون رحمة أو شفقة، حتى أن يقال أنه قام بنبش قبورهم للعمل على إهانة موتاهم، وفى قصة القضاء تلك على كل ما هو أموى، وجدنا من استطاع أن يهرب منهم بل ويقيم دولة شامخة قوية فى نقس الوقت التى كانت الدولة العباسية فى عز قوتها إلا أنها لم تستطع أن تقضى عليها، تلك الدولة قامت بواسطة أحد أبناء الأمويين وهو عبدالرحمن الداخل، وقصة هروبة قصة عجيبة فقد كان هرب مع أخاه الوليد بن معاوية ذا الثلاثة عشرة عاما، وترك زوجته وأبنائه لأن العباسيين لا يقتلون النساء والأطفال بل كانوا يقتلون من كانوا مؤهلين لتولى الخلافة أو الحكم، أخذ أخاه وظل يهرب من الجنود العباسيين إلى أن وصلوا على نهر الفرات وقاموا بالسباحة فيه، حينها قام الجنود العباسيين بإعطاء الأمان لهم مقابل استسلامهم، الأمير الذى جعل أخاه الوليد بن معاوية يستسلم على الرغم من نهى أخاه له، إلا أن الوليد وثق فى ميثاق الامان وبمجرد أن وصل على الشاطئ، قام الجنود بقتله، ثم أكمل عبد الرحمن الهروب وحيدا آسفا على أخاه حيث ذهب إلى مصر ومنها إلى الشمال الإفريقى حيث يوجد أخواله البربر-فى الشمال الإفريقى- الذين قاموا بمساعدته وبحمايته، وفى كل خطوة يخطوها كانت خطوة مليئة بالمخاطر وذلك بسبب تتبع العباسيين له ومن الشمال الإفريقى درس الوضع فى الأندلس ليذهب إليها ويقيم دولة ليس لها مثيل فى عظمتها.

                     
السابق
مخترعون جمع مذكر سالم صح او خطأ ؟
التالي
ما الذي يجعل الكواكب تبقى في مداراتها ؟

اترك تعليقاً