سؤال وجواب

من هو رائد جوحي ويكيبيديا

المحتويات

من هو رائد جوحي ويكيبيديا

من المعروف ان رائد جوحي هو أول محقق قابله الرئيس العراقي الراحل صدام حسين والذي باشر التحقيق معه في التهم الموجهة لصدام، ومنذ ذلك الحين وأصبح هذا الاسم كذكرى لا ينساها العراقيين، او العرب بشكل عام، فمن هو رائد جوحي؟ سنسلط الضوء في هذه السطور على رصد سيرة رائد جوحي القاضي العراقي الذي حقق مع صدام حسين ومعلومات عنه، فهو خاض تجربة استثنائية ليس فقط في تاريخ القضاء العراقي، إنما العالمي ايضاً. إنه القاضي رائد جوحي.

 من هو القاضي رائد جوحي؟

رائد جوحي (1971 -) قاضٍ عراقي، عُيّنَ مديراً لمكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي منذ 7 حزيران سنة 2022، وكان قبل ذلك رئيساً لقضاة التحقيق في محكمة الجنايات العليا، ثم مفتشاً عاماً سابقاً لوزارتي الدفاع والخارجية، وكان أول محقق يقابله الرئيس العراقي السابق صدام حسين يوم 1 تموز سنة 2004 في أولى جلسات التحقيق في التهم الموجهة لصدام. ودام التحقيق سنتين، باشرَ فيها رائد جوحي التحقيقَ مع صدام في قضتي الدجيل والأنفال.


من هو رائد جوحي حمادي؟

كان قد تم تعيين رائد قاضيَ تحقيق في عهد صدام حسين، في مدينة النجف، ثم، بعد الاحتلال الأمريكي للعراق، انتقل إلى بغداد، قال رائد «عندما سقط النظام السابق في 9 نيسان 2003 انهارَ الجهاز السياسي في الدولة، إنما استمرت مؤسسات الدولة قائمة ومن بينها الجهاز القضائي. توقفنا عن العمل أيامًا قليلة. قبل سقوط النظام كنت قاضي تحقيق في منطقة النجف. بسبب المعارك غادرت إلى بغداد وهناك كنت تابعاً لوزارة العدل، وعيّنت للعمل في محاكم العاصمة، واستمررنا في العمل حتى ليلة سقوط نظام صدام». تخرج رائد في كلية القانون (جامعة بغداد)، سنة 1993، ثم المعهد القضائي سنة 2002، وحصل على ماجستير في القانون الدولي من الولايات المتحدة الأميركية عام 2010. وحين قُتل عبد المجيد الخوئي، أصدر رائد مذكرةَ اعتقال لمقتدى الصدر باعتباره المحرّض الأول على قتل الخوئي، قال جيفري كونجون في كتابه (الديماغوجية أو الديمقراطية: مسألة إشراك مقتدى الصدر) «أصدر الملازم القضائي في النجف رائد جوحي مذكرة اعتقال لمقتدى الصدر، وبعدئذٍ ترقى رائد جوحي من المرتبة الرابعة إلى المرتبة الثانية، ونُقلَ إلى بغداد حتى أصبح رئيس المحكمة الجنائية المختصة في العراق والناطق باسمها، ثم ذهب إلى كارلايل باركس في بنسيلفانيا وأقام فيها محاضراً حتى سنة 2011، حين عاد إلى العراق ليطلب التقاعد من القضاء».

رائد جوحي التحقيق مع صدام حسين

لم يكن يعتقد أنه سيأتي يوم يَمثُل أمامه الزعيم الذي كان ذكر اسمه يخيف العراقيين، وأوامره تغيّر في سياسة المنطقة. أتته الفرصة في العام 2004. اقتنصها. فعيّن رئيس الفريق الذي حقّق مع الرئيس المخلوع صدام حسين. عن ظروف تعيينه في هذه المهمّة والصعوبات التي واجهته في التحقيق والتدخّلات السياسية وغيرها من المسائل.

قال رائد جوحي عن عمله في التحقيق مع صدام «عندما كلفت بالمهمة، لم أضع في حساباتي أني ساحقق مع شخص كان في الأمس القريب رئيساً للعراق، بل وضعت في أول أولوياتي تحقيق العدالة، فانا أولا واخيراً قاض ومسؤول أمام الله والشعب عن اقرار الحق هكذا تصرفت مع صدام حسين، كنت أساله للوصول إلى الحقيقة بمصداقية كاملة.»، سئل رائد جوحي عن السلطة السياسية التي عيّنتهُ، فقال «انتخاب القاضي لمهمة معيّنة هو من اختصاص السلطة القضائية. تعييني تمّ بناء لقرار رئيس مجلس القضاء بالتنسيق مع السلطة التنفيذية حينها. بدأنا العمل في منتصف 2004 قبل انتقال السلطة من المسؤول الاميركي بول بريمر إلى الدكتور إياد علاوي. وكان هناك بحث عمن يقود التحقيق»، وسئل رائد جوحي عن شرعية النظام القضائي العراقي بُعيدَ الاحتلال، وتعيين رئيس مجلس القضاء مدحت المحمود فقال «أعتقد ان الحكومة الانتقالية الاميركية هي من عيّنته. رسمياً وقانونياً، بحسب القانون الدولي، كان العراق تحت الاحتلال الدولي الأميركي – البريطاني. هناك رسالة رسمية أرسلتها قوات التحالف الأميركية – البريطانية إلى مجلس الأمن الدولي تعلن فيها أنها تحتل دولة العراق. هم أعلنوا أنفسهم محتلين للعراق. فصدر قرار عن مجلس الأمن كرّس هذا الاحتلال….وفقاً لاتفاقية جنيف الدولية وقراري مجلس الأمن 1483 و1511 كانت الولايات المتحدة وبريطانيا مسؤولتين عن إدارة العراق كدولتين محتلتين. ورأوا ان الأستاذ مدحت المحمود كان الرجل المهيأ والمناسب للإشراف على الجسم القضائي. فعيّنوه في هذا المنصب».

عمر رائد جوحي كم عمره؟

يبلغ 51 عام.

القاضي رائد جوحي السيرة الذاتية

 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1971 (العمر 50–51 سنة)
محافظة ميسان
مواطنة Flag of Iraq.svg العراق  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية القانون جامعة بغداد (الشهادة:بكالوريوس)
المعهد القضائي (العراق) (–2002)  
شهادة جامعية ماجستير  
المهنة قاضي،  ومسؤول  
اللغات العربية  

من هي زوجة رائد جوحي ؟

ابناء رائد جوحي

 

                     
السابق
كم يوم باقي على محرم 2023؟
التالي
ما هو تردد قناة النيلين الرياضية السودانية الجديد 2022 على بدر سات؟

اترك تعليقاً