سؤال وجواب

ما الكتاب المدون فيه كل شي؟

المحتويات

ما الكتاب المدون فيه كل شي؟

ما الكتاب المدون فيه كل شي، وتجدر الإشارة إلى أن الألواح المحفوظة هي أحد المصطلحات الواردة في كتاب القرآن ، ويتم تفسيرها على أنها أداة حفظ الله بواسطتها حكم الخلق قبل خلقها، كما و انه ظهر فيها كتاب القران الكريم بعدة مسميات منها الكتاب والامام المبين وام الكتاب وجميعها فسرت بانها اللوح المحفوظ.

أين يوجد اللوح المحفوظ؟

ان اللوح المحفوظ هو الذي يتواجد فوق العرش العظيم، بطاقة الحفظ هي البطاقة الموجودة فوق العرش العظيم ، والتي كتبها الله القدير. بين السماء والأرض عرضه بين الشرق والغرب. وعن مقاتل أن: (اللوح المحفوظ عن يمين العرش)، وقد ذكر الأصبهاني عن سعيد بن جبير أنه قال أن “اللوح من ياقوتة وانا اقول كان من زمرد، كتابتها من الذهب، وكَتَبَها الرحمن عز وجل بيده، وسمع أهل السماوات صرير القلم)، والجدير بالذكر على أن السيوطي قد ذكر عن ابن عباس (أن خلق الله اللوح المحفوظ لمسيرة مائة عام) 

ما الفرق بين اللوح المحفوظ وصحف الملائكة

يسمى الجهاز اللوحي المحفوظ الكتاب الموجود في السماء العالية ، والفرق ما بين الكتاب المبين او اللوح المحفوظ وصحف الملائكة هو أن صحف الملائكة قابلة للتعديل او التغير اما اللوح المحفوظ فكل ما هو به لم يتم تغيره او تبديله.

الاجابة الصحيحة: 

  • اللوح المحفوظ

هو تقدير الرب لجميع الكائنات ؛ أو اكتب أولاً : وهي أوَّلُهَا وأقدمها وأعظمها كِتَابَةُ الله عز وجل مقادير الخلائق قبل خلق السماوات والأرض عندما خلق الله تعالى القلم في اللوح المحفوظ. – قال تعالى: ﴿قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا﴾ (التوبة: 51)
لقد شرحت في القرآن جميع الآيات القرآنية التي تشير إلى لوحة الحفظ على أنه هو أم الكتاب الذي عند الله تعالى المدوّن فيه كل شيء إذ أن الله وضع كل سنن ومجريات الحياة وما سيحدث في الكون منذ خلقه للكون وحتى نهايته وحفظها بشكل غير قابل للتغيير.

 

                     
السابق
ماذا قال الوليد بن المغيرة عن القران؟
التالي
اسعار البترول لشهر سبتمبر في الامارات 2022

اترك تعليقاً