منوعات

أقسام الثانوي الصناعي 3 سنوات

تعتبر الدبلومة الصناعية من أهم فئات التعليم الثانوي التي يقبلها عدد كبير من الطلاب. تأتي في المرتبة الثانية من حيث الأهمية بعد المدرسة الثانوية. ينقسم التعليم الصناعي إلى نظامين رئيسيين ، النظام الأول هو 3 سنوات ، والنظام الثاني 5 سنوات ، وكلاهما يسمح للطالب بالتسجيل. في التعليم الجامعي ، يتم تحديد معدل القبول في التنسيق الصناعي وفقًا للمديريات التعليمية للحكومات المختلفة.

3 سنوات في العلوم الصناعية


تتكون الدبلومة الصناعية لمدة 3 سنوات من عشرة أقسام:

  • القسم الميكانيكي: التدريب في الأشغال المعدنية واللحام وتشكيل المعادن والسباكة والقوالب والقوالب والبلاستيك وأجهزة التحكم الدقيقة.
  • القسم البحري: يتم توفير التدريب في المحركات البحرية وبناء السفن والفنون البحرية.
  • قسم المركبات: وهو قسم خاص لجميع أنواع السيارات والمعدات الثقيلة والجرارات والآليات الزراعية.
  • قسم الكهرباء: يتم دراسة جميع التركيبات والمعدات الكهربائية بالإضافة إلى الإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر.
  • قسم التكييف والتبريد: دراسة التبريد والتكييف.
  • قسم العمارة: دراسة ما يتعلق بالإنشاء والتشطيبات والهياكل المعمارية والنحت المعماري وشبكات المياه وجميع أعمال الصرف الصحي.
  • الجزء الزخرفي: ويشمل الديكور ، التنسيق ، الإعلان ، مستحضرات التجميل ، تكنولوجيا الطباعة ، الجلود والبدائل المتعلقة بها ، السيراميك.
  • قسم المعادن: دراسة كل ما يتعلق بالهياكل المعدنية والحديد المطاوع والأشكال والأشكال المعدنية وتشكيل الصفائح المعدنية والأثاث المعدني.
  • قسم النسيج: تغطي الدراسة في هذا القسم الغزل والنسيج والسجاد والكليم والملابس الجاهزة والطباعة والحياكة.
  • قسم الخشب: ويغطي كل ما يتعلق بنجارة الأثاث ونحت الخشب والخراطة وأعمال التطعيم.

تنسيق دبلوم صناعي نظام 3 سنوات

لا يتجاوز تنسيق دبلوم الصناعة لمدة 3 سنوات بشكل عام 200 درجة وقد يختلف من حكومة إلى أخرى حسب كثافة الطلاب ومعدل التخرج والأماكن المتاحة في كل مدرسة ، ولكن قد يزداد في بعض الأقسام الفردية مثل قسم التكييف والتبريد وقسم المركبات والإدارات الأخرى حيث يمكن للطلاب الحصول على شهادات في المجالات الرئيسية التي يحتاجها سوق العمل بشدة.

الكليات المتاحة للحصول على درجة صناعية بنظام 3 سنوات

يمكن للطالب الالتحاق بالجامعات والمعاهد العليا بسهولة ، ولكن إذا كان في أعلى الأقسام الصناعية مثل قسم السيارات ، قسم الكهرباء ، قسم التكييف والتبريد وقسم الهندسة المعمارية ، فهذه الأقسام تسهل الفرصة لتصبح عضوًا من العديد من الكليات مثل كلية الهندسة وكلية الاثار والاقتصاد المنزلي اضافة الى السياحة والفنادق ولكن كما قلنا هذا يعتمد على نوع القسم او التخصص الذي يتخذه الطالب في التعليم الصناعي.

هل كان المقال مساعدا؟!

صالحة للاستعمالغير قابل للإستخدام

                     
السابق
أخبار الأهلي سيد معوّض: مُتفق مع “تحذير” سواريش للاعبي الأهلي.. ورمضان صبحي لا يستحق راتبه
التالي
ندوة رؤية وزارة التربية بدولة الكويت ومتطلبات فلسفة التعليم الجديد في ظل الإبتكار بالجمعية

اترك تعليقاً