منوعات

كيف يؤثر السيروتونين في اضطرابات الأكل؟

ينتج السيروتونين بشكل رئيسي في الجهاز الهضمي. لكن تأثيرها يمتد إلى العامل المحدد الذي يتم فيه كبت خلايا الدماغ أثناء الاتصال الخلوي ، مما يمنحها القدرة على التحكم في كل شيء من مدى شعورنا بالجوع إلى مدى إجهادنا. باختصار ، يتداخل السيروتونين مع العديد من وظائف الجسم المهمة.

المحتويات

لماذا تختلف مستويات السيروتونين من شخص لآخر؟

تحتاج أجسامنا لكميات معينة من هرمون السيروتونين. ومع ذلك ، فهم لا ينتجون دائمًا الكمية المناسبة لاحتياجاتنا ، والجينات عامل.


الجينات مثل كتاب مدرسي ورثناه من آبائنا ، تخبرنا أجسامنا بأجزاء البروتين التي يحتاجها ليعمل على النحو الأمثل. لكن الأمور لا تسير بسلاسة بالنسبة للعديد من الأشخاص ، حيث ينخفض ​​إنتاجهم لبعض أنواع البروتينات أقل مما ينبغي ، مما يجعلهم أكثر عرضة لحالات معينة ، مثل الاكتئاب.

“دليل التعليمات” هذا ليس معيارًا للجميع ، فبالنسبة لبعض الأشخاص ، قد تشير التعليمات إلى إنتاج الكثير جدًا أو القليل جدًا من بروتينات ربط السيروتونين ، أو إنتاج بروتينات في غير محلها.

يمكن أن تتسبب هذه الاختلافات في إنتاج البروتين في إفراط أو نقص إنتاج السيروتونين ، مما يضعف الوظائف البيولوجية مثل الهضم والضغط والوظائف النفسية مثل القلق المرتبط بصحتنا.

بالإضافة إلى جيناتنا ، تتداخل الظروف البيئية مع كمية السيروتونين التي تنتجها أجسامنا ، مثل من نتفاعل معه ، ونوع النظام الغذائي الذي نأكله ، وكم نأكل ، وكم ساعة ننام. تشمل العوامل الأخرى القلق والعمر والتعرض للشمس وممارسة الرياضة.

العلاقة بين السيروتونين واضطراب الأكل بنهم

على الرغم من أننا نعرف الدور المهم للسيروتونين في تطوير اضطرابات الأكل ، إلا أننا ما زلنا لا نعرف دوره الدقيق في تطور الاضطرابات.

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الأكل بنهم والشره العصبي لديهم مستويات أقل من مستويات السيروتونين الطبيعية. هذا أمر منطقي ، حيث يمكن أن تتأثر العديد من خصائص اضطراب الأكل القهري بانخفاض مستويات السيروتونين. على سبيل المثال ، يساهم انخفاض مستويات السيروتونين في الاكتئاب ، وغالبًا ما يرتبط باضطراب الشراهة عند تناول الطعام.

وجد أن الأشخاص الذين ينغمسون في الطعام يعانون من إحساس متزايد بالمكافأة ، مما يشير إلى أن الطعام يلعب دورًا في تخفيف أعراض الاكتئاب.

كما تم العثور على ارتباط بين الأكل المتسرع وعدم القدرة على التمييز بين الشعور بالامتلاء ، وجميعها علامات لاضطراب الشراهة عند الأكل. تتمثل إحدى وظائف السيروتونين في إخبارنا بأننا ممتلئون ، وعندما تكون المستويات منخفضة جدًا ، يتم كتم الصوت.

إذا ظل إنذار الشبع لدى الشخص صامتًا ، فإن الشخص يستمر في تناول الطعام أكثر من المعتاد والشبع ، إلى جانب الميل إلى الاندفاع بشكل عام ، يعد آلية مفيدة للتخفيف من الاكتئاب.

العلاقة بين السيروتونين واضطراب الأكل الاجتنابي أو المقيد

العلاقة بين مستويات السيروتونين والقيود الغذائية ، مثل فقدان الشهية العصبي ، محيرة إلى حد ما.

بينما وجدت بعض الدراسات انخفاض مستويات السيروتونين لدى الأشخاص المصابين بفقدان الشهية العصبي ، تشير أبحاث أخرى إلى أن مستويات السيروتونين كانت – على العكس من ذلك – أعلى من الطبيعي لدى الأشخاص المصابين بفقدان الشهية العصبي ، وأن هذه المستويات المرتفعة يحجبها الشعور بالجوع ، لأننا نشعر بالجوع. تنخفض مستويات السيروتونين بشكل ملحوظ عندما نأكل. تكون محدودة في الطعام.

تفسر مستويات السيروتونين المرتفعة العديد من أعراض فقدان الشهية العصبي ، مثل القلق.

اضطراب الوسواس القهري هو اضطراب القلق الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بفقدان الشهية العصبي ، مع احتمال وجود تداخل جيني لهذين الاضطرابين.
الطعام.

السعي لتحقيق الكمال هو عرض من أعراض فقدان الشهية العصبي الناجم عن ارتفاع مستويات السيروتونين. يتميز فقدان الشهية العصبي بسمات الشخصية المثالية.

ترتبط مستويات السيروتونين المرتفعة بالقيود السلوكية ، أو القدرة على منع أنفسنا من القيام بشيء ما. يتميز فقدان الشهية العصبي بأنه صارم ومقيِّد ، مما يعني أن هؤلاء الأفراد يلتزمون “بقوانين” ذاتية صارمة. مثل حساب السعرات الحرارية التي يستهلكونها.

العلاقة بين السيروتونين واضطرابات الأكل النادرة

حتى الآن ، لا نعرف سوى القليل عن دور السيروتونين في تجنب اضطرابات الأكل والرغبة الشديدة في تناول المواد غير الغذائية مثل الشعر والثلج والأوساخ وما إلى ذلك. ومع ذلك ، فقد أظهرت الدراسات الدوائية أن الأدوية التي تتحكم في مستويات السيروتونين ، مثل مثبطات امتصاص السيروتونين – فعل الانتقائية – يخفف من أعراض الرغبة الشديدة وتجنب اضطراب الأكل ، غالبًا عن طريق الحد من الخوف من الطعام والوجبات والسلوك الاندفاعي. نحتاج إلى مزيد من البحث لفهم تأثير هذه الأدوية بشكل أفضل على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل.

على الرغم من النتائج الواعدة ، من السابق لأوانه استنتاج دور السيروتونين في اضطرابات الأكل. بالإضافة إلى ذلك ، فإننا نفتقر إلى التكنولوجيا التي تحلل وظائف جزيئية معينة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل. يمكن للنماذج الحيوانية لاضطرابات الأكل أن توضح فقط بعض هذه الألغاز إلى حد ما ، لذلك هناك حاجة إلى تقنية أكثر دقة لفهم الدوافع الجزيئية لاضطرابات الأكل.

من الصعب تحديد مستويات السيروتونين في الجسم قبل أن يتطور اضطراب الأكل لأن معظم الدراسات ترصد مستويات السيروتونين في المرضى الحاليين أو المتعافين الذين يعانون من اضطراب الأكل. هل ساهمت مستويات السيروتونين غير الطبيعية في الإصابة باضطراب الأكل ، أم تأثرت مستويات السيروتونين بهذا الاضطراب؟ يعد سوء التغذية أحد العوامل التي يصعب تحديدها ، إلى جانب الآثار الجانبية الأخرى لاضطرابات الأكل ، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية. لكن لا يجب أن نتوقف عن محاولة اكتشاف أفضل طريقة لدراسة مستويات السيروتونين لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل.

تسلط أدلةنا الضوء على دور السيروتونين بشكل خاص بين المواد الكيميائية الأخرى المشاركة في تطوير واستمرار اضطرابات الأكل. بناءً على ذلك ، يمكن تطوير العلاجات الدوائية لاضطرابات الأكل ، مما يعني مستقبلًا أفضل في هذا المجال العلاجي.

اقرأ أيضًا:

ما هو السيروتونين؟

متلازمة السيروتونين: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: سامية الشرقاوي

تحرير: أكرم محيي الدين

                     
السابق
بريطانيا توافق على تسليم مؤسس ويكيليكس إلى أمريكا
التالي
سيمبالتا دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

اترك تعليقاً